أعلنت روسيا الثلاثاء 23 يونيو 2026، أنها تدرس فرض حظر على تصدير الديزل، في حين يتم التفكير باستيراد الوقود لتلبية النقص المحلي، وذلك في أعقاب سلسلة ضربات أوكرانية استهدفت منشآت نفطية حيوية. وأكد نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك خلال اجتماع حكومي تلفزيوني برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين أن تعديلات على التشريعات الضريبية جاهزة لدعم السوق المحلية
وأوضح نوفاك أن شركات النفط علّقت صيانة المصافي واستخدمت المخزون الاستراتيجي لتغطية الطلب، في وقت سجّلت فيه مناطق عدة في روسيا نقصًا في الوقود وارتفاعًا في الأسعار وازدحامًا عند محطات التعبئة. كما أعلن الحاكم الروسي المعيّن في سيفاستوبول عن تقليص ساعات عمل وسائل النقل العام والمتاجر والمطاعم وإطفاء الإنارة العامة، ضمن إجراءات مؤقتة للحد من الاستهلاك
وكان الرئيس بوتين قد وصف الضربات الأوكرانية على البنية التحتية المدنية، بما فيها مصفاة نفطية في موسكو، بأنها محاولة لزعزعة الاستقرار الداخلي، داعيًا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات إضافية للتخفيف من آثارها