في تطور لافت على الصعيد الاقتصادي والسياسي، تتجه إيران نحو العودة إلى السوق النفطية العالمية بعد أن أعلنت الولايات المتحدة تجميدًا مؤقتًا للعقوبات المفروضة على صادراتها النفطية، وذلك ضمن تطورات تفاوضية مستمرة منذ 60 يومًا، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية دولية الثلاثاء 23 يونيو 2026
وقد قطعت هذه العقوبات، التي كانت سارية لعقود، إيران عن الأسواق النفطية الرئيسية، واضطرتها إلى بيع نفطها بأسعار مخفضة، خصوصًا إلى الصين. وتربط واشنطن هذا التحرك بالتزام طهران السماح لمفتشين دوليين بالوصول إلى برنامجها النووي، وهو ما تنفيه السلطات الإيرانية جملة وتفصيلاً، مشيرة إلى أنها لم تُبرم أي تعهد بهذا الشأن