أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين في بلدة نبطية الفوقا جنوب لبنان، الثلاثاء 23 يونيو 2026، في أول حادث قاتل يُسجل منذ بدء سريان الهدنة بين إسرائيل وحزب الله الأحد الماضي
ووفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، كان المقتولان، وهما محمد أمهز وساجد الحج علي، يعملان مع فريق من الجمعية الإسلامية للصحة، الجناح الطبي المرتبط بحزب الله، لإعادة فتح طرق وإنقاذ جثث تحت الأنقاض عند موقع جرافة في حي الدير. واتهم حزب الله القوات الإسرائيلية بخرق صريح للهدنة، ووصف الحادث بـ"الاعتداء السافر
من جهتها، قالت الجيش الإسرائيلي إن جنودًا في منطقة تلال علي الطاهر أطلقوا النار على "أربعة إرهابيين من حزب الله يستقلون جرافة ودراجة نارية" بعد اجتيازهم إلى ما وصفه بـ"المنطقة الأمنية" جنوب لبنان، وتجاهلهم لتحذيرات متكررة. وأرفق الجيش صورة قال إنها تظهر أحد المطلقي النار يحمل سلاحًا
وأضاف أن قواته استهدفت أيضًا خلية أخرى شمال المنطقة، دون ورود أنباء عن إصابات. وتتواصل عمليات العودة الآمنة للعائلات النازحة إلى قرى الجنوب، في ظل توتر مستمر رغم التهدئة النسبية