fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

المبعوث الأمريكي: الحرب الإثيوبية عطلت مفاوضات سد النهضة

متابعة: المثنى عبدالقادر

تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

مراسل الجمهورية الثانية

قال المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فليتمان إن مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا تعطلت، لأن التركيز كان منصبًا على الحرب الأهلية الإثيوبية.

مشيرًا إلى أن إنهاء الحرب سيساعد على إعادة إحياء المفاوضات بين الأطراف الثلاثة، مصر والسودان وإثيوبيا، قبل أن يكون هناك ملء جديد للسد في الصيف المقبل.

‏وقال في هذا الصدد: “يجب التوصل لاتفاق ملزم قبل حدوث ذلك، وعن الموقف الأمريكي في حال حدثت أضرار مائية لدولتي المصب، السودان ومصر، قال إن واشنطن تتفهم المخاوف المصرية والسودانية من السد ومطالب التنمية الإثيوبية، وهي أمور يمكن التوصل لحلول بشأنها، لكن من الصعب ذلك عندما تكون هناك حرب في شمال إثيوبيا.

‏كانت أديس أبابا قامت بالملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي من دولتي مصر والسودان، في 5 يوليو الماضي، رغم طلب القاهرة والخرطوم المستمر بتأجيل الملء حتى يتم التوصل إلى اتفاق ملزم لجميع الأطراف، وظلت إثيوبيا طوال السنوات الماضية في مفاوضات دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان.

من جهة أخرى قال المبعوث الأمريكي إن الخطوة الأمريكية التالية بعد إعلان قوات التيجراي، التي تقاتل الحكومة الإثيوبية، الانسحاب من بعض المناطق الشمالية، لمناقشة الاختلافات في الرأي حول الحوار (الإثيوبي– الإثيوبي)، وأضاف المبعوث إن بلاده تشعر بالانزعاج من توسع الحرب بإثيوبيا، مطالبًا الحكومة الإثيوبية بالعمل مع الأطراف الأخرى لمناقشة الاختلافات في الرأي حول الحوار (الإثيوبي – الإثيوبي) وليس في ساحات القتال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى