fbpx
أخبار حكومية

وزير النقل: توطين 12 منتجا بقطاعي الإسكان والمرافق المرحلة المقبلة

متابعة: بسنت عماد

في إطار حرص الحكومة على تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتقليل الاعتماد على الواردات، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

أعلنت المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الفريق كامل الوزير، عن البدء في توطين 12 منتجاً استراتيجياً في قطاعي الإسكان والمرافق، بالتنسيق بين وزارتي الصناعة والإسكان.

الاكتفاء الذاتي

يأتي هذا التوجه ضمن استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاقتصاد المحلي، في ضوء رؤية مصر 2030، وتعزيز التصنيع المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات.

توطين الصناعات الاستراتيجية

خلال الاجتماع الثامن للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، قال الوزير، إن الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد على أهمية توطين الصناعات الاستراتيجية وزيادة الاعتماد على التصنيع المحلي.

أشار إلى أن هذا التوجه يتماشى مع الجهود الرامية إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد المصري على المستوى الإقليمي والدولي.

المنتخات المستهدف توطنها

أوضح الوزير أن المنتجات الـ12 التي سيتم العمل على توطينها، تشمل مجموعة واسعة من المعدات والمنتجات الأساسية، التي تلعب دوراً محورياً في قطاعي الإسكان والمرافق.

تتضمن هذه المنتجات: المحركات الكهربائية، المولدات الكهربائية، الصمامات والمضخات، الطلمبات، أجهزة تنقية وترشيح المياه، الأدوات الكهربائية، خلايا الطاقة الشمسية، لوحات التحكم والتوزيع الكهربائية، المصاعد، المنظمات الكهربائية، محولات الكهرباء، بالإضافة إلى المفاتيح الكهربائية.

تلبية احتياجات البنية التحتية

تلبي هذه المنتجات احتياجات مشروعات البنية التحتية ومشروعات الإسكان الكبرى التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا، ما يسهم في تحسين جودة المشروعات وتقليل التكلفة والاعتماد على الموردين الخارجيين.

أوضح الوزير أن العمل على توطين هذه الصناعات، سيسهم في تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع المصرية وزيادة فرص التصدير، بما يدعم النمو الاقتصادي.

التنسيق بين الوزارات لتحقيق التكامل الصناعي
أكد وزير الصناعة، أن التنسيق بين وزارتي الصناعة والإسكان، يتم بشكل مكثف لضمان التكامل الصناعي وتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة.

“تم تكليف الوزارتين بوضع خطة تنفيذية عاجلة لتحديد الآليات والتوقيتات الزمنية اللازمة لتوطين هذه الصناعات”.

“يهدف هذا التوجه إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الأساسية التي يعتمد عليها قطاع الإسكان والمرافق، وهو ما يعزز من قدرة مصر على مواجهة الأزمات الاقتصادية ويقلل من تأثير تقلبات الأسعار العالمية على السوق المحلي”.

كما ناقش الاجتماع الثامن للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، الإجراءات التي ستتخذها وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الفترة المقبلة، لتحفيز أصحاب المصانع، ومنها طرح المبادرات وحل شكاوى المصنعين، والتي تدخل في نطاق اختصاص وزارة البترول.

واضح الفريق كامل الوزير أن وزارة الصناعة بصدد إقامة معرض سلبي لعرض احتياجات المصنعين من مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار اللازمة للتصنيع، وكذا مشاركة الشركات المصنعة لهذه المستلزمات لتحقيق التكامل الصناعي بين الشركات الصناعية وموردي المستلزمات، وكذا لتوفير احتياجات الشركات الحكومية العاملة في توصيل الغاز للمصانع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى