fbpx
أخبار حكومية

مدبولي: التشغيل الأحادي للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة

متابعة: بسنت عماد

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، إن مصر لن تتوانى في دعم السودان والوقوف بجانبه في الأزمة التي يواجهها.

التعاون مع دول خوص النيل

وأضاف مدبولي – في كلمته خلال افتتاح النسخة السابعة من “أسبوع القاهرة للمياه” – أن مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل بالرغم من التحديات التي تواجهها بشأن المعابر العابرة للحدود، موضحا أن المياه تمثل عنصرا للتعاون والتنمية بين الدول المتشاطئة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أنه فى السودان فقدت غالبية القري إمكانية الحصول على المياه النظيفة ، حيث تفاقمت الحرب من معاناة المواطنين، وهو ما تسبب فى معانا إنسانية غير مسبوقة، مؤكدا موقف مصر الثابت تجاه استقرار ووحدة جمهورية السودان الشقيقة وأن مصر لا تتهاون عن دعم السودان.

واضاف، إن حجم الاستثمارات التي تم توجيهها لتحسين كفاءة نظام المياه سجلت 10 مليارات دولار خلال الـ5 سنوات الأخيرة .

الوصول إلى المياه أبرز التحديات

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الوصول إلى المياه في حالة الحروب يعد من أبرز التحديات الإنسانية، حيث أن الحرب في قطاع غزة أدت إلى تعطيل الزراعة وإنتاج الغذاء وانعدام الأمن الغذائي.

سد النهضة

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه يتعين على الجهات المانحة دعم جهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، موضحًا أن التشغيل الأحادي للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وتفاقم الهجرة غير الشرعية

الحرب في غزة

وأكد، أن الحرب فى قطاع غزة أدت إلى تعطيل الزراعة وإنتاج الغذاء وإنعدام الأمن الغذائي، حيث يواجه 2.3 مليون شخص خطر الجوع المتزايد.

اقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي في أسبوع القاهرة للمياه: هناك مشروعات عملاقة تقام لإستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى