fbpx
أخبار حكومية

بعد توقف لمدة نصف قرن.. عودة حركة السكة الحديد إلى سيناء

متابعة: فريق الأخبار

يشهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، اليوم الإثنين عودة حركة السكة الحديد إلى سيناء بعد توقف استمر أكثر من 50 عاما، عودة حركة قطارات السكة الحديد إلى منطقة سيناء من جديد، بحضور المهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وبعض قيادات السكك الحديدية.

وتحتفل اليوم محافظة شمال سيناء بعودة تشغيل أول قطار بعد توقف دام قرابة 50 عامًا، وذلك في إطار احتفالات المحافظة بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وذلك من خلال التشغيل التجريبي لخط سكة حديد الفردان- بئر العبد بطول 100 كم.

و ذلك في إطار محاور التنمية التي تنفذها الحكومة بمنطقة سيناء، حيث انتهت هيئة السكة الحديد من إنشاء وتطوير خط سكة حديد من الفردان حتى بالوظة بمسافة 60 كم، ومن بالوظة حتى شرق بورسعيد بمسافة 44 كم، والذى تم سرقته عام 2011، كما أنشأت كوبرى معدني جديد – كوبرى الفردان – والذى يعبر قناة السويس الجديدة للربط مع السكة القديمة.

ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبى لقطارات البضائع اليوم، حيث سيتم افتتاح خط الفردان / بئر العبد بسيناء، و أن يعمل الخط من جديد أمام حركة الركاب، حيث تم إنشاء خط بئر العبد العريش بطول 80 كم وإعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد، بإجمالي أطوال حوالى 275 كم، وتم إعادة تأهيل وتطوير الخط من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم ومن بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم، ويتم تنفيذ مشروع الربط ضمن خط طوله 500 كم، وهو خط الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا، حيث يتم العمل حاليا في إنشاء خط العريش / النخل / التمد / طابا، بطول 275 كم.

كما تم تطوير محطات السكة الحديد في بئر العبد، بالوظة، ونجيلة، إضافة إلى تطوير كوبري الفردان المعدني الذي يمتد فوق قناة السويس، ما يسهم في ربط خطوط السكك الحديدية بين غرب القناة وسيناء.

وتساهم هذه المشروعات في زيادة حركة نقل الركاب والبضائع بين وادي النيل وسيناء، مما يعزز من التنمية الاقتصادية في المنطقة، ويُعد المشروع جزءًا من “ممر العريش – طابا اللوجستي” الذي يربط سيناء بشبكة من الطرق والسكك الحديدية، مما يسهم في تسهيل نقل البضائع ودعم الصناعات الثقيلة في وسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى