fbpx
أخبار العالم

الكويت.. توجه حكومي لزيادة أسعار “البنزين” على الوافدين فقط

متابعة: شيماء خليل

نقلا عن صحيفة “القبس” الكويتية، كشف مصدر حكومي في الكويت عن خطة الحكومة لزيادة أسعار البنزين بما يتماشى مع أسعار السوق العالمية قريبًا، وتهدف الحكومة إلى تقليص الإنفاق بنسبة 6.6% ليصل إلى 24.555 مليار دينار في ميزانية 2024-2025.

وأوضح المصدر أن هذه الزيادة ستشمل “الوافدين فقط” ولن تنطبق على المواطنين، حيث ستقر الحكومة دعماً مالياً للمواطنين مقابل استهلاك الوقود، لتجنب تحملهم أي زيادة في الأسعار.

حيث قال المصدر “من غير المعقول أن يستفيد الوافدون والزائرون من البنزين بأسعار منخفضة، في حين أنهم ضعف عدد المواطنين”.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار وتحديد نسبتها قيد الدراسة حاليا، وستعرض على لجنة الشؤون الاقتصادية وسيتم اعتمادها قريباً. 

احتياطي النفط في الكويت

الكويت من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، وتُقدر احتياطاتها المؤكدة بنحو 101.5 مليار برميل في نهاية 2022.

يبلغ إنتاج الكويت من النفط 2.59 مليون برميل يومياً، ووفق تقديرات أوبك، بلغ متوسط الإنتاج 2.59 مليون برميل يومياً في 2023، وتصدر الكويت تقريباً كل ما تنتجه من النفط الخام.

ضغوط الاقتصاد الكويتي

يواجه اقتصاد الكويت بعض الضغوط نتيجة انخفاض أسعار النفط. وقد توقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الكويتي بنسبة 1.4% هذا العام، رغم توقعاته بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 2%..

وأشار الصندوق إلى أن النمو غير النفطي في الكويت من المتوقع أن يتعافى هذا العام، ولكنه سيبقى دون المستوى المتوسط لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الصندوق أن الناتج المحلي الحقيقي للكويت تراجع بنسبة 2.2% في 2023، مع انكماش القطاع النفطي بنسبة 4.3% نتيجة خفض حصص الإنتاج لدول أوبك+، في حين اقتصر النمو في القطاع غير النفطي على 0.8% فقط بسبب ضعف الطلب المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى