fbpx
أخبار العالم

 للمرة الأولى في غزة.. مدارس افتراضية وعام دراسي بلا طلاب منذ بدء الحرب

متابعة: فريق الأخبار

بدأ العام الدراسي لهذا العام 2024-2025 في فلسطين بمحافظات الضفة الغربية فقط، صباح اليوم الاثنين، بينما قطاع غزة يبدأ العام الدراسي بلا طلاب، حيث حرم أكثر من 630 ألف طالب من الدراسة منذ 7 أكتوبر 2023، بينهم أكثر من 58 ألف طفل كان من المفترض التحاقهم بالصف الأول بالمدرسة، و 39 ألف طالب حرموا من امتحانات الثانوية العامة.

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفلسطينة صادق الخضور، إننا سندشن اليوم المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي، ونعمل بجدية لإنقاذ العام الدراسي الذي انقضى جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشار الخضور إلى وجود خطة تعليمية خاصة لدمج عامين دراسيين لتعويض الطلاب في غزة العام الدراسي الماضي، بعد تضرر 290 منشأة تعليمية من أصل 307 منشآة جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الدراسة هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة؛ الحرب على غزة استهدفت أكثر من 25000 طفل/ة ما بين شهيد وجريح؛ وسط تدمير 90 % من مباني المدارس الحكومية البالغ عدد أبنيتها 307.

وأضافت الوزارة أن أكثر من 10 آلاف طالب استشهدوا في قطاع غزة وأصيب 15 ألف بجراح جراء الحرب الإسرائيلية فيما غادر 19 ألف طالب القطاع، بالإضافة الى استشهاد 400 معلم ومعلمة في غزة.

وتابع متحدث وزارة التعليم الفلسطينية أنه “سيتم اعتماد الدراسة بنظام المدارس الافتراضية لطلاب غزة، في خطوة لإنقاذ العام الدراسي وبدء الدراسة لأبناء القطاع”، موضحًا أنه سيكون هناك وسائل معينة وسيتم دمج عامين دراسيين في عام واحد بنظام الرزم التعليمية، مع وجود فاصل بينهما.

وأعلنت وزارة التعليم الفلسطينية عن رابط للطلاب، لمواصلة العملية التعليمية ولو بالحد الأدنى في ظل هذه الظروف الصعبة.

كما أشار متحدث الوزارة إلى العراقيل التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام التعليم في الضفة الغربية، لافتًا إلى الحوادث التي تمنع المدرسين من الوصول إلى مدارسهم، والحواجز التي يتم وضعها بين البلدات، وهدم أسوار المدارس، وغيرها من العراقيل.

وفي محافظات الضفة الغربية، بلغ المجموع الكلي للطلاب 806 ألفا و361 طالب وطالبة، بينهم 616 ألفا و757 يلتحقون بالمدارس الحكومية، و45 ألفا و500 طالب في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، و144 ألفا و104 طلاب في المدارس الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى