fbpx
أخبار العالم

الاعتراف بالحدود الجديدة ونزع السلاح.. شروط بوتين لوقف العمليات العسكرية في أوكرنيا

حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شروطه لإعلان وقف فوري للعملية العسكرية وإطلاق النار في أوكرانيا بما يمهد لإطلاق مفاوضات لتسوية نهائية للصراع.الشروط المقترحة من جانب الكرملين أقرب إلى دعوة لاستسلام أوكرانيا، وإعلان رضوخ كامل للأمر الواقع الذي تم تكريسه ميدانياً بعد مرور 28 شهراً على الحرب، من خلال الإقرار بترسيم جديد للحدود يقرّ بسيطرة نهائية لموسكو على «المناطق الجديدة» في جنوب البلاد.

كما عكست إصرار الكرملين على تحقيق انتصار كامل سياسياً يكرس «الحياد الأوكراني» ويحظر على البلد الجار مستقبلاً تسليح جيشه.

وياتي توقيت إعلان «خطة السلام» الروسية، كخطوة استباقية متعمدة من روسيا، قبل الاجتماع الدولي المزمع عقده في سويسرا، والذي ينتظر أن يركز النقاش خلاله على «خطة السلام» الأوكرانية التي تطالب موسكو بسحب قواتها وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل اندلاع الحرب في 24 فبراير 2022.

وينضم اجتماع سويسرا زعماء كبرى دول العالم بالإضافة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والذي ينطلق السبت لاستكشاف سبل إنهاء الصراع، لكن روسيا ليست مدعوة.
ومن المقرر أن تشارك نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقادة ألمانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، وكندا واليابان في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو الجاري في منتجع بورجنشتوك الواقع على قمة جبلية في سويسرا. ولكن على الرغم من أشهر من جهود الحشد الأوكرانية المكثفة، فإن بعض الدول الأخرى لن تكون حاضرة، وأبرزها الصين، المستهلك الرئيسي للنفط الروسي والمورد للسلع التي تساعد موسكو في الحفاظ على قاعدتها الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى