fbpx
أخبار العالم

بريطانيا تطالب فرنسا باتفاق لاستعادة المهاجرين غير الشرعيين

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

 

 

طالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإبرام اتفاق لاستعادة “جميع المهاجرين غير الشرعيين” الذين يصلون إلى بلاده قادمين من فرنسا، وذلك بعد مقتل 27 شخصًا غرقًا في بحر المانش.

وقال جونسون في رسالة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: “أقترح أن نتوصل إلى اتفاق إعادة قبول ثنائي للسماح بعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون المانش” قادمين إلى بريطانيا من فرنسا.

وإذ ذكر بأن “الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقيات إعادة قبول مع دول مثل بيلاروسيا وروسيا الاتّحادية”، أعرب جونسون عن “الأمل في إمكانية إبرام مثل هذه الاتفاقية أيضًا مع المملكة المتحدة قريبًا”.

وجدير بالذكر أن 27 مهاجرًا غير شرعي على الأقل لقوا حتفهم في الأسبوع الماضي غرقًا قبالة السواحل الشمالية لفرنسا خلال محاولتهم بلوغ الشاطئ البريطاني.

وهذه الكارثة هي الأكثر فداحةً منذ أن أصبحت القناة في 2018 مصدر استقطاب لمهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا يحاولون على متن قوارب صغيرة غير مهيّأة الانتقال من فرنسا إلى إنجلترا عبر بحر المانش.

وفي المقابل ألغي وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اجتماعًا مع نظيرته البريطانية بريتي باتيل كان مقررًا بعد غد الأحد في ضوء انتقادات جونسون لفرنسا بشأن تعاملها مع قضية المهاجرين غير الشرعيين.

كما دعا وزير الداخلية الفرنسي السلطات البريطانية إلى إصلاح سوق العمل في بريطانيا للمساهمة في حل مشكلة تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وقال إنه على الشركات البريطانية استخدام العمالة المهاجرة لإنتاج السلع التي يستهلكها البريطانيون.

من ناحيتها أشارت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اتهم فرنسا بالتقصير في منع المهاجرين من العبور إلى بريطانيا بطريقة غير قانونية، وقالت ناتالي إلفيك، النائبة في البرلمان البريطاني عن حزب دوفر إن المهاجرين يجب أن يستقروا في فرنسا لأنهم في أمان هناك ، كما حملت السلطات البريطانية فرنسا عدم توفير الإمكانيات الضرورية لمراقبة ومنع عبور المهاجرين.

في المقابل اعتبرت الجمعيات غير الحكومية التي تساعد المهاجرين في كاليه الفرنسية أن السياسة البريطانية التي لا ترغب في قبول طلبات اللجوء هي من تدفع بالمهاجرين لاتخاذ الطرق غير القانونية من أجل الوصول إلى الضفة البريطانية من بحر المانش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى