fbpx
تقارير

انعقاد الدورة الـ30 للجنة العليا المصرية-الأردنية المشتركة

كتبت: حياة يحيى
تدقيق: ياسر فتحي

عُقِدت اليوم، بمقر رئاسة مجلس الوزراء، اجتماعات الدورة الـ 30 للجنة العليا المصرية-الأردنية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور بشر الخصاونة، وبحضور وفدي البلدين وعدد مِن المسئولين وممثلي الجهات المعنية.

حيث استهل رئيس الورزاء الدكتور مصطفى مدبولي كلمته بالترحيب برئيس مجلس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور بشر الخصاونة، وأعضاء الوفد الأردني المرافق في بلدهم الثاني مصر، كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، و إلى حكومة المملكة الأردنية، وأكد رئيس الوزراء خصوصية العلاقات المصرية-الأردنية.

• تحديات تواجه منطقة الشرق الأوسط

أضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنَّ انعقاد الدورة الـثلاثين للجنة العليا المشتركة يأتي في وقت تموج فيه منطقة الشرق الأوسط بالعديد من التحديات والمخاطر المعقدة على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية، علاوة على تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة في ظل تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياته المحتملة على منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك تأثيره على توريد القمح، وهو ما يُحتِّم تكثيف الجهود المشتركة للتعامل مع أي تداعيات طارئة.

• التعاون الثلاثي:
الأردني- المصري- العراقي

أشاد رئيس الوزراء المصري بآلية التعاون الثلاثي التي تجمع البلدين مع جمهورية العراق الشقيقة، لافتًا إلى أنها الآلية التي تعكس الإرادة السياسية لدى مصر والأردن والعراق؛ لتعزيز أطر وآليات العمل العربي المشترك على نحو يحفظ ويعظم مصالح شعوبنا الشقيقة.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنَّ الحكومة المصرية تؤمن بأن المجال لا يزال واسعًا لتعزيز التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية، لاسيما على الصعيد التجاري والاستثماري، ولافتًا إلى حرص مصر على سهولة تدفق وزيادة حركة التبادل التجاري مع الأردن.

• تعزيز التعاون المشترك

كما أشار رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي إلى تعزيز التعاون في مجال الربط الكهربائي، ونقل الغاز الطبيعي، وتوجيهات القيادة السياسة بشأن رفع قدرات الخط الكهربائي الرابط بين البلدين، بما يمهد الطريق أمام تعزيز امتداد شبكة الربط الكهربائي بين الأقطار العربية الشقيقة، وثمن الدكتور مصطفى مدبولي ما تقدمه المملكة الهاشمية من رعاية كريمة للجالية المصرية في الأردن، وحرصها المستمر على استقرار أوضاعها وحل مشاكلها، بما يعزز مِن مساهمتها الإيجابية في جهود التنمية بالأردن الشقيقية.

وفي ختام كلمته، لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس السيسي، بتلبية أية مطالب أو احتياجات للجانب الأردني، بما في ذلك المطلب الخاص بتصدير بعض السلع التموينية قبل شهر رمضان المقبل.

• مستويات غير مسبوقة في العلاقات المصرية الأردنية

مِن جانبه، أعرب الدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني عن وافر شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدًا أنَّ مصر والأردن يرتبطان بعلاقات استراتيجية طويلة الأمد، تعززت مع الوقت إلى أنْ بلغت مستويات غير مسبوقة.

• العمل المشترك بين البلدين

تطرق رئيس الوزراء الأردني إلى توافق رؤى البلدين حيال التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، وسبل التعامل معها، وحرصهما على العمل بشكل مُشترك ومنسق لإيجاد حلول وتسويات سياسية لمختلف القضايا الإقليمية، والأزمات التي تتعرض لها الدول العربية الشقيقة، كما أكد على دعم مصر الكامل لحقوقها في مياه النيل في إطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

كما تطرق إلى التعاون بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي، مشددًا على أهمية الاستفادة مِن ذلك التعاون في دعم لبنان الشقيق بإمدادات الوقود في ظل أزمة الوقود التي يمر بها خلال الفترة الحالية.

• مشروع التكامل السياحي بين مصر والأردن

أشار رئيس الوزراء الأردني إلى أنهم يعملون بدأب؛ للبناء على نتائج زيارة سمو ولي عهد الأردن لمصر في نوفمبر الماضي، والتي تضمنت تنفيذ مشروع للتكامل السياحي بين مصر والأردن، والذي يقوم على تصميم برامج سياحية تضم معالم سياحية مِن البلدين في كلٍ مِن البحر الأحمر وسيناء، وكذلك مناطق البتراء وجبل الرمل في الأردن وغيرها.

وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور بشر الخصاونة عن سعادته بانعقاد اللجنة المشتركة بشكل منتظم، بما يعكس وحدة المواقف بين بلدينا وشعبينا، مؤكدًا على ضرورة السعي المشترك مِن أجل حماية مصالحنا، داعيًا الله أنْ يحفظ مصر والأردن.

• مشروعات مشتركة بين البلدين

مِن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك اهتمامًا كبيرًا بمشروعات الربط الكهربائي مع الأردن، وأنه يتم حاليًا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، فضلاً عن توافق الجانبين على التعاون في مجال الطاقة الخضراء، حيث توجد رغبة صادقة لنقل الخبرات المصرية إلى الجانب الأردني في مجال الهيدروجين الأخضر.

ومن جانبه، أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنَّ هناك اجتماعات مستمرة بين الجانبين المصري والأردني؛ مِن أجل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل عن طريق شركة “الجسر العربي”، التي تعد نموذجًا رائدًا للتعاون بين الدول العربية في هذا المجال، وأنه يتم التواصل مع الجانب الأردني بشكل مستمر لتذليل المعوقات التي قد تواجه الملاحة بين البلدين.

وأكد وزير النقل أنَّ الدولة المصرية تعمل على توثيق التعاون مع الجانب الأردني أيضًا في مجال النقل بالسكك الحديدية، مُضيفًا أنه سيتم إيفاد فريق عمل فني للتعاون مع الحكومة الأردنية في دراسة “إعادة تأهيل شبكة السكك الحديدية” في المملكة الأردنية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي في هذا الشأن، وأنه سيتم تقديم كل سبل الدعم الممكن في هذا الصدد بما في ذلك تدريب الكوادر الأردنية في هذا المجال.

• بروتوكولات التعاون المصرية الأردنية

أشار وزير الصناعة الأردني إلى ما تم الاتفاق عليه لإقامة معرض متخصص لمنتجات البحر الميت، مؤكدًا سعي مسئولي الجانبين المصري والأردني إلى بذل المزيد مِن الجهد بما يدفع أوجه التعاون والتنسيق إلى مجال أرحب، وما تم توقيعه من مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون، والتي مِن بينها ما يتعلق بالمناطق اللوجستية، التي تضمن توفير وتأمين السلع الاستراتيجية في ظل ما نشهده مِن تحديات وظروف عالمية.

من جانبه، أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إلى الجهود المبذولة في مجال الكهرباء والغاز والبنية التحتية في قطاع الطاقة، مؤكدًا السعي لأن يكون الربط بين مصر والأردن ليس فقط للتبادل، بل للتكامل وتقوية خطوط الربط الثلاثية، منوهًا إلى ما تتمتع به مصر مِن مقومات وإمكانيات لتصدير الطاقة الخضراء إلى قارة أوروبا، كما نوه إلى ماتم الاتفاق عليه مِن تعزيز الاستفادة مِن البنية التحتية التي يتمتع بها كلا البلدين في مجال تسييل الغاز الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى