fbpx
أخبار العالم

قمةٌ روسية-إيرانية غدًا في موسكو

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

يلتقي الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، غدًا، في العاصمة موسكو بنظيره الإيراني “إبراهيم رئيسي”، وستتناول القمة التباحث حول ملفات التعاون المشترك، بما في ذلك المجالات الاقتصادية بين البلدين بالإضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية، بحسب ما أفاد به المكتب الإعلامي للكريملين.

كما تهدف الزيارة للتباحث حول تنفيذ
خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك اتفاق العام 2015 الذي نَصَّ على تخفيف العقوبات المفروضة على طهران، في مقابل قيود على برنامجها النووي.

وستكون هذه الزيارة الأولى منذ 2017،
لرئيس إيراني إلى روسيا، إحدى الدول الأطراف في الاتفاق النووي، والتي تربطها بطهران علاقات واسعة في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وتستمر زيارة “رئيسي” لموسكو لمدة يومين، يرافقه خلالها وزراء الخارجية والنفط والاقتصاد، وسيُلقي خطابًا أمام البرلمان الروسي (الدوما) الخميس.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية
الإيرانية، “سعيد خطيب زاده”، “إن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون بين إيران
وروسيا وتتضمن أبعادًا تجارية واقتصادية ومحادثات ثنائية وإقليمية ودولية، وأن زيارة “رئيسي” مُدرَجة منذ فترة في جدول الأعمال”.

وأضاف “زادة”، “العلاقات الإيرانية
الروسية وثيقة ومبنية على أساس حُسن الجوار والتناغم الذي تبلور في مختلف الإجراءات والرؤى مثلما نراه في فيينا وفي آستانا”.

وسبق أنْ أكد المتحدث باسم الكرملين،
“دميتري بيسكوف”، نهايةديسمبر الماضي، على أن هناك تحضيرات في موسكو لعقد لقاء بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين”، والإيراني “إبراهيم رئيسي”، وأن هذه الزيارة جاءت بدعوة من الرئيس “بوتين”.

وسيلتقي الرئيسان في خضم المفاوضات بالعاصمة النمساوية فيينا، بين إيران والقُوىٰ الموقِّعة على الاتفاق النووي (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا والصين)، بمشاركة أميركية غير مباشرة.

وأتاح الاتفاق رفع عقوبات اقتصادية عن
إيران، في مقابل الحَد مِن أنشطتها النووية وضمان سِلمية برنامجها، إلا أنه فقد فاعليته منذ انسحاب الولايات المتحدة في عهد رئيسها السابق “دونالد ترامب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى