fbpx
أخبار محليةسلايدر

وزير النقل: تطوير ميناء الاسكندرية البحري سيحول مصر الى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات

كتب: محمد عزوز

 

قال كامل الوزير وزير النقل أثناء كلمته أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء تفقد عملية تطوير ميناء الاسكندرية أن عملية التطوير تهدف لتحويل مصر إلي مركز عالمي للتجارة واللوجيستيات مع باقي تطوير الموانئ والطرق وربط الطرق البحرية بالبرية علي مستوي الجمهورية.

 

واضاف كامل أن ميناء الاسكندرية بعد التطوير سيصل إجمالي الأرصفة الي 85 رصيف بدل من 67 حاليا وجراج للسيارت وعدة مخازن وبالإضافة الي زيادة الحجم الكلي من 22 كيلو متر الي 35 كليو متر.

 

وأشار الوزير يحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة في موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية ، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية. تقع الإسكندرية على الطرف الغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط. الإسكندرية هي ثاني أهم مدينة في جمهورية مصر العربية ومينائها الرئيسي. لديها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد. يوجد في الإسكندرية ميناءان (الميناء الشرقي) بين شبه الجزيرة ، ولا يستخدم الميناء الشرقي الضحل في الملاحة.

 

ومن جانبه قال الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن ميناء الإسكندرية يستطيع أن يستوعب من 45 إلى 50 سفينة يوميًا، كما أن طاقته الاستيعابية ارتفعت من 66 مليون طن إلى 100 مليون طن وذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم”، المذاع عبر فضائية “الحياة، مؤكدا أنه من المتوقع أن يصل استيعاب الميناء إلى 70 سفينة يوميًا

 

واضاف شاهين تكلفة إجمالى عملية التطوير الجارية فى الميناء تصل إلى ما يتراوح بين 25  إلى 30 مليار جنيه، كما قال الرئيس السيسى، الذى كشف أيضا عن توجه الدولة المصرية إلى الاعتماد على الشركات المصرية فى تطوير الموانئ، وأن الأموال التى تنفق على هذه المشروات، تعتمد على التمويل الذاتى، وتعود مرة أخرى للمصريين.

 

وعن الأهمية الاستراتيجية؛ بيّن رئيس الهيئة أنّه بعد التطوير الذي شهده الميناء ستزداد أهميته الاستراتيجية خاصة مع وجود حاجز الأمواج خارج الميناء، علاوة على بناء ميناء المكس الذي سيربط بين ميناء الإسكندرية القديم، وميناء الدخيلة، والذي سيصبح فيما بعد ميناء الإسكندرية الكبير.

 

وأشاد الربّان البحري بربط ميناء الإسكندرية بميناء السخنة، مؤكدًا أنّ الأخير بناءه محوري أيضًا، مع توسعة وتحديث ميناء السخنة في البحر الأحمر، واصفًا ربطهما مع خط القطار فائق السرعة بـ”قناة سويس بريّة”.

 

وفي  سياق متصل قال المهندس أحمد أبو شبانة، الرئيس التنفيذى لشركة “ايجيكو” النصر للمبانى والانشاءات، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إن الشركة نفذت رصيف 85/3،  بطول 400 متر وغاطس 15مترا، بتكلفة 400 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى