fbpx
أخبار محلية

وزير البترول أمام مؤتمر “إيجبس 2022” ارتفاع الصادرات البترولية لـ 13 مليار دولار

كتب: ثروت سلامة
تدقيق: ياسر فتحي

افتتح الرئيس السيسي اليوم معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، في نسخته الخامسة، والذي أصبح خلال السنوات القليلة الماضية قِبلةً وتاريخًا مهمًا على أجندة الطاقة الدولية.

توجه وزير البترول المهندس طارق الملا خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالشكر إلى الرئيس السيسي؛ على دعمه المستمر لقطاع البترول، وعلى رعايته وحضوره افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول.

أوضح الملا أنَّ قطاع البترول قد انتهج نهج الدولة واضعًا نصب أعينه المواطن المصري، متسلحًا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي فانطلقنا نحو العمل بمنهج علمي وبشكل استباقي بالتوازي مع تطوير نظم السياسات والاستراتيجيات المتبعة لضمان استدامة الطاقة وذلك مِن خلال الآتي:

أولاً: إعداد استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035، بالاشتراك مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بهدف دمج أهداف قطاع الطاقة في الاعتماد على الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة ورؤية مصر 2030 في استراتيجية متكاملة تستهدف الوصول إلى المزيج الأمثل للطاقة والأكثر استدامة.

ثانياً: تبني استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول، والتي ساهمت في تعزيز قدرته على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، وجذب المزيد مِن الاستثمارات وزيادة مساهمته في التنمية الشاملة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المُثلىٰ في ضوء الرؤية المصرية.

ثالثاً: تحديد 3 محاور عمل استراتيجية للقطاع، وهي تأمين إمدادات الطاقة وتحقيق الاستدامة المالية وتحسين نظم إدارة القطاع.

رابعاً: وضع استراتيجية جديدة موحدة للمسئولية المجتمعية لشركات قطاع البترول الوطنية والأجنبية تماشيًا مع استراتيجية الدولة والمبادرات الرئاسية للنهوض بمستوىٰ حياة المواطن.

أضاف الملا أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على تنفيذ محاور هذه الاستراتيجية، وقد ساهمت تلك السياسات في تحويل التحديات التي واجهت مصر إلى قصص نجاح مبهرة أشاد بها العالم وجنىٰ ثمارها أبناء هذا الوطن.

أضاف الملا: يُعد المنتدىٰ مثالاً للتعاون الإقليمي في منطقة شرق المتوسط، مِن أجل فتح آفاق جديدة لتحقيق أحلام وطموحات شعوب المنطقة، وقد لاقىٰ المنتدىٰ منذ إطلاقه اهتمامًا عالميًا كبيرًا تمثَّل في رغبة العديد مِن الدول والمنظمات للانضمام للمنتدىٰ مشيرًا إلى أنه تم بالفعل انضمام فرنسا كعضو، وانضمام الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بصفة مراقب.

أشار الملا إلى أنه في إطار تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة يلعب الغاز المصري دورًا مهمًا في تأمين جانبٍ مِن احتياجات دول أوروبا مِن الطاقة، مِن خلال تصدير الغاز الفائض سواء المنتَج مِن حقول الغاز المصرية أو ذلك الذي يتم استيراده، وذلك مِن خلال محطتي إسالة الغاز بإدكو ودمياط، مما ساهم في تعظيم صادراتنا مِن الغاز الطبيعي في ظل ارتفاع أسعاره عالميًا.

تابع الملا يتم تصدير الغاز إلى الأردن مِن خلال خط الغاز العربي وقريبًا سيصل إلى لبنان وبالتوازي يتم العمل على تطوير بنية أساسية جديدة، وقد مهدت الاتفاقيات الأخيرة مع اليونان وقبرص الطريق لدراسة إنشاء خطوط أنابيب بحرية جديدة ستسمح لمنطقة شرق المتوسط بزيادة صادرات الغاز وتعزيز مكانتها كواحدةٍ مِن أهم موردي الطاقة إلى أوروبا.

واختتم الملا كلمته، مضيفًا “أتطلع إلى أنْ نشهد مؤتمرًا ناجحًا مثمرًا، متمنيًا لضيوفنا إقامة طيبة ولمصرنا العزيزة كل الخير والتقدم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى