fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

ردًا على طلب زيلينسكي.. أمريكا تبحث إرسال طائرات عسكرية لأوكرانيا

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم، بمؤتمر صحفي مع رئيسة مولدوفيا، أنَّ بلاده تحاول التوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية، وأنَّ هناك مباحثات جادة تجري مع الجانب الأوكراني للوقوف على احتياجاتهم مِن الطائرات بشكل دقيق.

وأضاف بيلنكن أنَّ بلاده تبحث مع الحلفاء والشركاء مايمكن توفير إيصاله “لتعزيز دفاعات كييف ضد الغزو الروسي”.

وأكد الوزير الأميركي “ننظر حاليًا بشكل نشط في مسألة الطائرات التي يمكن لبولندا أنْ تقدّمها لأوكرانيا والكيفية التي سيكون بإمكاننا التعويض من خلالها في حال قررت بولندا تقديم هذه الطائرات”.

وجدير بالذكر أنَّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس مع أكثر من 280 عضوًا في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، عبر خلاله عن “الحاجة الملحة” لمزيد من الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية، فضلاً عن فرض حظر عالمي على شراء النفط الروسي.

وقال السيناتور الجمهوري بن ساسي في بيان بعد المكالمة التي استمرت أقل مِن ساعة بقليل، كانت الرسالة “أغلقوا السماء أو أعطونا طائرات”.

ويرفض حلف الناتو فرض حظر طيران في أوكرانيا، حيث أنهم يرون أنه تصعيد محفوف بالمخاطر، وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، مِن أنَّ مثل هذه الخطوة ستُعتبر عملاً حربيًا.

كما استبعد وزير الخارجية أنطوني بلينكين والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج هذا الأسبوع مرة أخرى إرسال طائرات تابعة للناتو إلى المجال الجوي الأوكراني لإسقاط الطائرات الروسية.

وفي مقابل هذا الرفض، طلب زيلينسكي من المشرعين الأمريكيين إرسال المزيد من الطائرات لأوكرانيا للمساعدة فى الحد مِن الأضرار الناجمة عن الغارات الجوية الروسية المدمرة.

وقال النائب الديمقراطي براد شيرمان، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك “كان طلب زيلينسكي الرئيسي أنْ تسمح الولايات المتحدة لبولندا ورومانيا بنقل طائرات مِن الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا، وأنْ تعوضهم الولايات المتحدة عن طريق إعطاء طائرات أكثر تقدمًا لهذين الحليفين في الناتو “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى