fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

روسيا تبدأ عملية عسكرية ضد أوكرانيا

كتبت :  نهال مجدي

بدأت روسيا منذ قليل هجوما واسع النطاق علي أوكرانيا، بدأ بهجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، ونفذت القوات الروسية عمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان ، أن موسكو تهاجم البنية التحتية للجيش الأوكراني بأسلحة عالية الدقة، ولا تستهدف المدن الأوكرانية بضربات صاروخية أو مدفعية.

وفى المقابل قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن “العدو بدأ قصفا مكثفا لوحداتنا في الشرق وكذلك لمراكز قيادة الجيش والمطارات”.

وبدوره أعلن مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية إن ضربات صاروخية استهدفت مراكز قيادة الجيش الأوكراني في كييف وخاركيف.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب للأمة، عن تنفيذ “عملية عسكرية” في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك، وقال أن “الظروف تتطلب عملا حاسما من روسيا”.

وأشار بوتين إلى أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، محذراً من أنه “في حال التدخل الأجنبي سنرد على الفور”.

وحث بوتين الجيش الأوكراني على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم.كما حذر أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا

كما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن روسيا باشرت “هجوما واسع النطاق” مع ضربات على مدن عدة في البلاد بعد سماع دوي سلسلة من الانفجارات.

وفي المقابل ادان الرئيس الأمريكي جو بايدن ما سماه “هجوما غير مبرر للقوات العسكرية الروسية”. وشدد على أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سوف يردون بطريقة موحدة وحاسمة. “وسيحاسب العالم روسيا”.

وأضاف “لقد اختار الرئيس بوتين حرباً مع سبق الإصرار من شأنها أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية، روسيا وحدها هي “المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم”.

أوكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أدان خلالها التدخل العسكري الروسي، واصفا إياها بالـ “هجوم غير المبرر”.

وأعلن بايدن أنه سيعقد اليوم اجتماعا مع قادة مجموعة السبع، مشددا على أن الولايات المتحدة وحلفاءها “سيفرضون عقوبات قاسية على روسيا” و”سيواصلون تقديم الدعم والمساعدة إلى أوكرانيا وشعبها”.

وبدوره ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وقف الحرب التي أعلنها في شرق أوكرانيا، وقال في مؤتمر صحفي”الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا”.

ومن جانبه ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، بقوة بالهجوم الروسي “الطائش وغير المبرر” على أوكرانيا، وقال إن أعضاء الحلف سيجتمعون لبحث التعامل مع عواقب “الأعمال العدوانية” التي أقدمت عليها موسكو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى