fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

دار مزادات تعرض مفتاح زنزانة “مانديلا” للبيع.. وحكومة جنوب إفريقيا تطالب بوقف المزاد 

كتبت: نهال مجدي

تدقيق لُغوي: إسلام ثروت

طالب وزير الرياضة والفنون والثقافة بحكومة جنوب إفريقيا ناثي مثيثوا، أمس الجمعة، بإلغاء مزاد أمريكي من المفترض عقده 28 يناير المقبل، يباع فيه مفتاح زنزانة سجن جزيرة روبن حيث سُجن نيلسون مانديلا، أول رئيسٍ أسود للبلاد، لفترة طويلة لمعارضته الفصل العنصري.

والمفتاح هو من بين تذكارات “مانديلا” التي سيتم عرضها للبيع من قِبل دار مزادات جيرنسي في نيويورك يوم 28 يناير، وقد حصلت الدار على  هذه المتعلقات من أفراد عائلة “مانديلا” التي عرضتها للبيع لجمع الأموال لبناء متحف وحديقة حول قبره.

وقد حصلت أسرة “مانديلا” على المفتاح بعد أن اشترته من السَجّان السابق لـ”مانديلا” الذي أصبح صديقه.

 

وقال الوزير في بيانٍ “من غير المفهوم أن دار مزادات بحجم جيرنسي، التي تدرك بوضوحٍ التاريخ المؤلم لبلدنا ورمزية المفتاح، أن تفكر في بيع المفتاح بالمزاد دون أي استشارة مع حكومة جنوب إفريقيا وسلطات التراث في جنوب إفريقيا ومتحف جزيرة روبن.

وأضاف “مثيثوا”: “هذا المفتاح يخص شعب جنوب إفريقيا وتحت رعاية متحف جزيرة روبن ودولة جنوب إفريقيا، وليس ملكية شخصيًا لأحد”.

ردًا على ذلك، قالت دار المزادات إن عائدات البيع تهدف إلى جمع الأموال لبناء حديقة تذكارية بمساحة 24 فدانًا ومتحفًا حول موقع دفن “مانديلا”.

اتصلت ابنة مانديلا الكبرى، ماكازيو مانديلا-أموه، بدار مزادات جيرنسي لعقد مزاد لتذكارات “مانديلا” للمساعدة في بناء الحديقة، بحسب ما صرح أرلان إيتنجر، رئيس الدار، لوكالة أسوشيتيد برس.

وقال “إيتنجر” إن المفتاح بحوزة دار المزادات لسنوات عديدة وتم عرضه دوليًا، وقد وافقت ابنة “مانديلا” على بيعها، وسيذهب جزء من العائدات إلى صندوق الحديقة والمتحف.

وأضاف “إيتنجر”: “المفتاح يرمز إلى أسوأ وأفضل ما في البشرية، فهذا المفتاح حبس السيد “مانديلا” لمعارضته للقمع العنصري، وكان ذلك مروعًا، كما حرره المفتاح أيضًا، وانتقل من كونه مجرد سجين إلى رئيسًا لجنوب إفريقيا وأصبح مصدر إلهام لملايين الأشخاص حول العالم، يبدو من المناسب أن بيع المفتاح يمكن أن يساعد الآن في جمع الأموال لإنشاء نصب تذكاري حول موقع دفن السيد مانديلا”.

وفي المقابل أصر الوزير “مثيثوا” أنه سيتخذ إجراءات لوقف مزاد المفتاح قائلًا: “يجب إعادة المفتاح إلى أصحابه الشرعيين فورًا، ويجب إيقاف هذا المزاد”، مضيفًا أنه سيناقش مع السلطات “الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها لوقف المزاد وتأمين إعادة المفتاح إلى جنوب إفريقيا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى