fbpx
أخبار محلية

ساعات قليلة.. وتتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

كتبت: ندىٰ حسن
تدقيق: ياسر فتحي

السياحة والآثار تحتفي بتعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بأبوسمبل، فجر الثلاثاء.

وهي ظاهرةٌ بقُدس الأقداس داخل معبدهِ الكبير بأبوسمبل، وتتكرر هذه الظاهرة مرتين كل عام فقط 22 فبراير و22 أكتوبر.

تبدأ الظاهرة الفرعونية الفريدة في الحدوث، مع شروق شمس الثلاثاء المقبل، وتستمر الظاهرة لمدة 20 دقيقة فقط، وخلالها تتسلل أشعة الشمس داخل ممر المعبد بطول 60 مترًا وصولاً إلى حجرة قُدس الأقداس، وفيه يجلس الملك رمسيس الثاني بجوار 3 تماثيل أخرىٰ لمعبودين لدىٰ القدماء المصريين، ويرجع علماء الآثار سببها إلى الإعلان عن بدء موسم الزراعة في أكتوبر والحصاد في فبراير.

وخلال الأيام الماضية توافد آلاف السائحين على محافظه أسوان للاستمتاع بمشاهده تلك الظاهرة التي أثارت شغف العالم أجمع.

• تاريخ لن يتكرر

أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلىٰ وعضو هئيه التنشيط السياحي، أنَّ ظاهرة تعامُد الشمس على قُدس الأقداس بأبوسمبل تُعَد واحدةً مِن أهم الظواهر في الحضارة المصرية، ولكن الاحتفال هذا العام يكون مختلفًا عن أي عام سابق، لأنه يأتي في تاريخ استثنائي ولن يتكرر مرة أخرى هو 22/2/2022 لهذا سوف يكون للاحتفال فعالية كُبرىٰ على نفس مستوىٰ الفعاليات السياحية التي تمت مثل نقل المومياوات الملكية، وحفل طريق الكباش، سيكون حفلاً ترويجيًا لمحافظة أسوان ومعابد أبو سمبل.

• ترميم المناطق الأثرية

حول استعداد المناطق الأثرية بأبو سمبل للاحتفال بتعامد الشمس بقدس الأقداس، أكد وزيري أنه تم الاستعداد الكامل لتلك الاحتفالية حتى تخرج المناطق الأثرية في أبهىٰ صورة لها، حيث تم الانتهاء مِن إزالة الأتربة العالقة بالجدران والتماثيل مِن خلال التنظيف الميكانيكي للمعبد، هذا بالإضافة إلى تقوية وتثبيت النقوش وألوانها عن طريق استخدام مواد خاصة، ونعِدُ الزوار بنتائج رائعة بمنطقة “أبوسمبل”.

أضاف وزيري أنه تم تزويد المعبد بـأكثر مِن 60 كاميرا مراقبة بمعبدي أبوسمبل، بالإضافة إلى تجهيز البوابات الإلكترونية للدخول، والتأكد مِن منظومة الإضاءة، كما تم توفير سيارات لنقل ضيوف المعبد مِن البوابات إلى ساحات المعبد الداخلية، وتوفير كافة سُبل الراحة للزائرين خاصة كبار السن وذوي الهِمم.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الثقافة على وضع شاشات كبيرة بالساحة الأمامية للمعبد أثناء الظاهرة الخلابة لنقلها إلى الجمهور وإعادة إذاعة الاحتفالية للحضور.

• تذاكر الدخول

نوَّهَ وزيري أنه تم خلال الفترة الماضيه تفعيل الحجز الإلكتروني داخل معبد أبو سمبل؛ للتسهيل على الزائرين حيث يمكنهم حجز تذاكر الدخول مِن خلال ماكينات إلكترونية، بالإضافة إلى تفعيل تلك الخطوة على الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار.

موضحًا أنَّ أسعار تذاكر تعامُد الشمس على معبد أبو سمبل بلغ 500 جنيه للزائر الأجنبي، وسعر التذكرة للطالب الأجنبي 250 جنيهًا، وسعر التذكرة للزائر المصري 30 جنيهًا، وسعر التذكرة للطالب المصري 15 جنيهًا.

•تفاصيل الحفل

أوضح وزيري، أنه تم تنظيم عدد من العروض الاستعراضية والفنية، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة، من 18 فرقة فنية، مِن بينهم 11 فرقه مصرية و7 فرق أجنبية، لتقديم عرضٍ مُبهر قبل تعامد الشمس على قدس الأقداس بساعات قليلة، ثم العودة مرة أخرى عقب انتهاء عرض الصوت والضوء لإبهار العالم بعرضهم الممتع والذي يستمر حتى منتصف الليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى