fbpx
أخبار محليةسلايدر

مجلس الوزراء.. تعديل بعض أحكام قانون الزراعة ومد مهلة تقديم طلبات مشروعات الاقتصاد غير الرسمي

كتبت: أمل البني
تدقيق: ياسر فتحي

 

عُقِد اليوم اجتماع مجلس الوزراء رقم 184 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووافق المجلس على بعض القرارت جاء أهمها كالتالي:

– تعديل بعض أحكام قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 حيث جاءت التعديلات بأنْ
“يعاقَب كل مَن قام بالبناء في الأرض الزراعية أو اتخذ أي إجراءات بشأن تقسيم الأرض لإقامة مبان أو منشآت عليها، بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن 500ألف جنيه ولا تزيد عن 10 ملايين جنيه، وتتعدد العقوبة بتعدد المخالفات، ويتضمن الحكم الصادر بالعقوبة أنْ يتحمل المخالف نفقة إعادة الشئ لأصله، ويترتب على الحكم الصادر بالإدانة تعليق استفادة المحكوم عليه من الدعم التمويني بالإضافة للخدمات المطلوب الحصول عليها بمناسبة ممارسة النشاط المهني ويعاقب المهندس المشرف على التنفيذ أو المقاول بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 3 ملايين جنيه ويُشطَب اسم المهندس أو المقاول من النقابة بحسب الأحوال مدة لا تزيد عن سنة، وعند العودة لنفس الفعل يكون الشطب لمدة لا تقل عن مثلي مدة العقوبة”.
وبناءًا على هذا، فإنه على شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها الامتناع عن توصيل أو نقل المرافق أو الخدمات للأرض الزراعية محل المخالفة.

– الموافقة على مشروع الخطابات المتداولة بين مصر وكوريا والمتعلقة بتقديم كوريا منحة للحكومة المصرية للمساهمة في تنفيذ مشروع تحسين المشتريات الإلكترونية العامة في مصر.

– إعادة تخصيص قطع أراضي بإجمالي 17.612فدان جهة طريق القطامية/السخنة لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتستخدم كامتداد لمحطة توليد الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– تخصيص قطعة أرض بمساحة 19.68فدان جهة العديسات بالأقصر لإقامة محطة معالجة للصرف الصحي.

-إصدار لائحة تنفيذية لقانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية ذات الخصوصية بأن تتم في إطار من الالتزام بالمعايير والمبادئ الأخلاقية المحلية والدولية، والممارسات الطبية الجيدة المتعارف عليها نظرًا لاتصالها بالبشر.

– الموافقة على طلب عدد من شركات القطاع الخاص بالتعاقد مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 5ميجا وات لكل محطة بشرم الشيخ وذلك لتغذية المباني التي ستشهد انعقاد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ وتخصيص الأراضي اللازمة لهذا المشروع مقابل حق انتفاع.

– مَد فترة انتفاع صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع في إطار مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديده تعمل بالغاز الطبيعي لمدة 4 أعوام.

– مَد مهلة تقديم طلبات توفيق أوضاع مشروعات الاقتصاد غير الرسمي لمدة سنة أخرى وذلك لإتاحة الفرصة لأصحاب مشروعات الاقتصاد غير الرسمي لإدماجهم في الاقتصاد الرسمي والاستفادة من المميزات والتيسيرات والحوافز التي أقرتها الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى