fbpx
أخبار العالم

بعد غضب الهند.. قطر تتنصل من ذاكر نايك وتصفه بالهارب

أبلغت قطر، الأربعاء، الهند عبر القنوات الدبلوماسية أن الداعية الهارب الهندي ذاكر نايك لم تتم دعوته رسميًا لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في الدوحة في 20 نوفمبر 2022. وأضافت أن دول ثالثة تنشر «معلومات مضللة» متعمدة لإفساد العلاقات بين الهند وقطر.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يلقي نايك، الذي يواجه اتهامات متعددة بغسيل الأموال وخطاب الكراهية في الهند، محاضرات دينية متعددة طوال بطولة كأس العالم لكرة القدم.

ناشد المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا، سافيو رودريغيز، يوم الثلاثاء، الحكومة واتحادات كرة القدم الهندية والهنود المسافرين إلى قطر مقاطعة كأس العالم لكرة القدم 2022.

انتقل رودريغيز إلى منصة التدوين الصغيرة Twitter لحث الهنود على مقاطعة كأس العالم FIFA 2022. وذكر أن نايك «متعاطف مع الإرهاب» و «هارب هندي مطلوب بتهم غسل الأموال وخطابات الكراهية» وأضاف أن نايك له دور فعال في نشر التطرف الإسلامي والكراهية التي تؤدي إلى الإرهاب. “القيم الإسلامية ليست عالمية.

الإنسانية هي القيمة العالمية الوحيدة، بينما أحترم قوانين قطر، يجب على قطر احترام قوانيننا وعدم إعطاء منصة للمتعاطفين مع الإرهاب مثل الدكتور ذاكر نايك، الهارب من الهند وواعظ الكراهية. وقال رودريغيز على تويتر «إنه ليس أقل من إرهابي».

في غضون ذلك، قال وزير الاتحاد للبترول والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري يوم الثلاثاء إن الهند ستثير قضية حضور ذاكر نايك كأس العالم لكرة القدم في قطر وأنه سيتم اتخاذ إجراءات سريعة.

في وقت سابق من شهر مارس، أعلنت وزارة الداخلية أن منظمة ذاكر نايك، مؤسسة البحوث الإسلامية (IRF)، جمعية غير قانونية وحظرتها لمدة خمس سنوات. حظرت الهند مؤسسة نايك للبحوث الإسلامية، واتهمته بتشجيع ومساعدة أتباعها في “الترويج أو محاولة الترويج لمشاعر العداء أو الكراهية أو سوء النية بين الطوائف والجماعات الدينية المختلفة”.

وبحسب ما ورد غادر ذاكر نايك الهند في عام 2016 وانتقل إلى ماليزيا، حيث حصل على إقامة دائمة. كما ان نايك محظور في المملكة المتحدة وكندا بسبب خطاب الكراهية ضد الأديان الأخرى. وهو من بين 16 عالمًا إسلاميًا محظورًا من ماليزيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى