fbpx

روسيا تحاصر مدينة باخموت.. وكييف تعاني من انقطاع الكهرباء

روسيا تحاصر مدينة باخموت.. وكييف تعاني من انقطاع الكهرباء

كتبت: نهال مجدي

 

أعلن جهاز المخابرات البريطاني “إم أي6″ في إفادته اليومين ان القوات الروسية تحاصر مدينة باخموت في دونستيك وتعزز سيطرتها هناك فيما قتل 5 مدنيين بالإقليم بسبب القصف الأوكراني علي دونستيك، كما دمرت القوات الروسية مواقع مدفعية لمسلحين أوكران في اتجاه زابورجيا.

وأضاف البيان أن الاستيلاء على المدينة سيكون له أثر محدود على العمليات لكن من المحتمل أن يسمح لروسيا بتهديد كراماتورسك وسلوفيانسك، كما ان هناك احتمال واقعي بأن الاستيلاء على باخموت أصبح في الأساس هدفاً سياسياً رمزياً لروسيا”.

وفي المقابل يقول فولوديمير ريجيشا الذي يقود ميليشيات من المقاتلين المتطوعين في شرق أوكرانيا، إنه مستعد “للقتال حتى النهاية” ضد الجيش الروسي ولا يخطط أبداً “للاستسلام”.

كما أعلن مسؤولون بمنطقة خيرسون (جنوب أوكرانيا) أنهم سيساعدون المواطنين على إخلاء أجزاء من الأراضي التي تحتلها روسيا على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو وسط مخاوف من احتدام القتال. وقال حاكم المنطقة إن المسؤولين رفعوا مؤقتا الحظر المفروض على العبور للسماح للأوكرانيين الذين يعيشون في القرى على الجانب الآخر من نهر دنيبرو باجتيازه خلال ساعات النهار وإلى نقطة محددة.

كما ابدي وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي تخوفه من استغلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحادثات السلام مع الجنود الروس في أوكرانيا لإعادة تجهيز قواته قبل شن هجوم آخر، وأن بوتين قد يتظاهر بالمشاركة في مفاوضات بينما يقوم بالفعل بتدريب المزيد من القوات وإرسال المزيد من الذخيرة.

وبالأمس أعلن حاكم إقليم خيرسون، مقتل ثلاثة وإصابة سبعة بجروح في قصف روسي على المنطقة الواقعة بجنوب أوكرانيا خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة تعرضت خلالها المنطقة للقصف 42 مرة.

وفي غضون ذلك، قال مسؤولون نصبتهم روسيا في دونيتسك إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم الجمعة بعدما قصفت القوات الأوكرانية المدينة الواقعة شرق أوكرانيا.

وعلى جانب أخر أعلنت شركة “دي تيك” الأوكرانية، في بيان اليوم، انقطاع التيار الكهربائي بصورة طارئة في العاصمة كييف.
وأضاف البيان أن “جداول انقطاع التيار الكهربائي التي تم إعدادها مسبقًا لا تعمل بعد، ويبذل المتخصصون من “دي تيك” جنبًا إلى جنب مع خبراء من مرفق الطاقة الأوكراني كل ما في وسعهم لتحقيق الاستقرار”.


مشاركة:


مقالات

إضافة تعليق

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أخر الأخبار