fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

أردوغان يعرض علي بوتين إستضافة قمة “إنهاء الحرب” في أنقرة

كتبت- نهال مجدي

اجري اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أبدي فيها استعداد أنقره لإستضافة قمة روسية أوكرانية تهدف لإنهاء الحرب التي دخلت إسبوعها الرابع، بحسب بيان للرئاسة التركية.
وأضف البيان ان بوتين واردوغان ناقشا أيضا خلال الإتصال على البعد الإنساني، حيث أعرب رجب طيب أردوغان عن امتنانه للمساعدة الروسية في إجلاء رعايا تركيا من أراضي أوكرانيا وتأمين خروج السفن المحملة بشحنات تركية من الموانئ الروسية المطلة على بحر آزوف”.
وفي المقابل أشاد بوتين بنتائج المحادثات التي جرت مؤخرا في أنطاليا وموسكو بين وزيري الخارجية الروسي والتركي سيرجي لافروف ومولود تشاووش أوغلو.
ويأتي هذا الإتصال الهاتفي في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أوكرانيا والتقي بنظيره دميترو كوليبا.
وأكد كولبيا، في مؤتمر صحفي مشترك بين الوزيرين بمدينة ليفيف، أن بلاده تريد أن تكون تركيا ضمن الدول التي تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب، وأن تركيا تساعد أيضا في بدء محادثات مباشرة بين الرئيسين الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين.
ورغم تزايد الحديث عن إحراز تقدم في المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف لا يزال الوضع متأزما للغاية جراء استمرار العمليات العسكرية وتبادل الاتهامات باستهداف مدنيين بين الطرفين قبل أن تدخل أزمة ارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين لتزيد المشهد سوادا.
تحذيرات متتالية أطلقتها الأمم المتحدة مع إعلانها عن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من بلادهم بسبب الحرب الدائرة ببلادهم مع تزايد المطالب بوقف العمليات العسكرية فورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى