fbpx

“مدينة حورس” مركز تجاري عالمي.. جزيرة الوراق سابقاً

“مدينة حورس” مركز تجاري عالمي.. جزيرة الوراق سابقاً

كتب: جرجس خليل

 

كما هو الحال في كل بقاع مصر وحرص الحكومة المصرية على بناء وتطوير المدن المصرية وبناء مدن جديدة من الجيل الرابع لتكون نهضة عمرانية يتخللها انشطة استثمارية مهمة تساهم في نمو الإقتصاد المصري، جاء قرار تطوير جزيرة الوراق لتكون مدينة حضارية وسياحية تليق بموقعها.

تبلغ مساحة الجزيرة 1516 فداناً أي ما يعادل 6.36 كيلومتر مربع، وتم طرح المشروع ليتم بناء مدينة من الجيل الرابع سيطلق عليها اسم “مدينة حورس”، يضم المشروع 8 مناطق استثمارية، ومنطقة تجارية ومنطقة إسكان متميز.

كما سيتم انشاء حديقة مركزية ومنطقة خضراء ومارينا 1 و2، وواجهة نهرية سياحية، ويشمل المشروع منطقة ثقافية وكورنيش سياحي، وإسكان استثماري.

وستضم أيضا حدائق حورس التي تشغل مساحة 620 فدانا بما يعادل 44.2% من إجمالى مساحة الجزيرة، وسيكون موقعها في الجزء الجنوبي، وتضم ممشى ترفيهي، وممشى رياضي، ومراكز تجارية، ومتحف للفن المعماري الحديث.

تصل التكلفة التنفيذية للمشروع 17.5 مليار جنيه، وقدرت دراسة الجدوى الإيرادات الكلية بما يساوي 122.54 مليار جنيه مصري، فيما أوضحت أن الإيرادات السنوية تبلغ 20.422 مليار جنيه مصري لمدة 25 سنة.

ومن المخطط إقامة منطقة “مارينا حورس” على مساحة 50 فدانا وتمثل 3.5% من إجمالى المساحة، وستكون بوسط الجزيرة، وتشمل بحيرة ترفيهية وحولها أنشطة تجارية، ومرسى للقوارب.

ويتضمن المشروع أيضا إقامة “أبراج مارينا حورس”، على مساحة 230 فدانا وتمثل 16.4% من إجمالى مساحة الجزيرة، في الاتجاه الغربى للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بالوراق، وتحتوي على فنادق، ومراكز أعمال ومراكز تجارية، وتمثل 12 تجمعا بنسبة بناء 20% من إجمالي المساحة المخصصة.

ويشمل المشروع إنشاء قرية حورس السكنية، وهي على مساحة 200 فدان وتمثل 14.3% من مساحة الجزيرة، وهي في الجهة الشرقية للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بشبرا الخيمة، وتنقسم إلى 70 فدانا مشاريع إسكان، و130 فدانا لإعادة توطين السكان الذين سيفضلون البقاء في الجزيرة ولن يقبلوا التعويض الذي ستقدمه الحكومة.

ومن أهم المعالم التي سيتم بناءها في الجزيرة هو “برج حورس” في مقدمة الجزيرة بالجزء الجنوبي، على مساحة 80 فدانا ويمثل 5.7% من مساحة الجزيرة، وبه قاعة مؤتمرات حورس، وفنادق 7 نجوم تحتوي أجنحة وشقق فندقية، وقطاع أعمال تجارية، ومهبط طائرات هليكوبتر.

 


مشاركة:


مقالات

إضافة تعليق

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أخر الأخبار