fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

موجة حمراء محدودة تكتسح البرلمان الأمريكي..والحسم في جولة الإعادة

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: أحمد علي

حسمت إنتخابات مجلس النواب إلى حد كبير، بعد أن نال الجمهوريون غالبية المقاعد، وهو ما اعترف به الرئيس الأميركي جو بايدن مؤكداً أنهم واجهوا “الموجة الحمراء” ، إلا أن الصراع على مجلس الشيوخ لم يتضح بعد.

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس بالإنتخابات كما أعلن أن لديه النية للترشح لولاية ثانية في العام 2024، لكنه قال إنه سيؤكد ذلك “مطلع العام المقبل”.

كما صرح إنه مستعد للعمل مع الجمهوريين، وسيدعو الأسبوع المقبل قادة كلا الحزبين إلى البيت الأبيض لمناقشة كيفية تحقيق ذلك، وأكد إنفتاحه على جميع الأفكار الجيدة.

وكانت هذه فرصة للرئيس لأداء دوره المفضل” الوسطي الساعي دوماً إلى التوافق”، وهو أمر اكتسبه عبر مسيرته المهنية الطويلة كسيناتور.

وفى إشارة أولى لإستعداده للتعاون إتصل بايدن بزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي الذي يتوقع أن يتولى رئاسة المجلس في حال إستعادة حزبه، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

ومن جانبه، صرّح كبير موظفي البيت الأبيض رون كلين قائلاً “لا تستهينوا أبداً بحجم الإستهانة بفريق بايدن”.

وبعد أن أفادت النتائج الأولية بسيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس الشيوخ، يحبس الجميع أنفاسهم إنتظاراً لما ستنتهي إليه المنافسة على ولايتي نيفادا وأريزونا، حيث يحاول شاغلو المقاعد الديمقراطيون صد منافسيهم الجمهوريين، مع وجود آلاف الأصوات غير المحسوبة التي قد يستغرق فرزها أياماً.

وقد يؤول مصير مجلس الشيوخ إلى إنتخابات إعادة بولاية جورجيا للمرة الثانية خلال عامين، وبالفعل تحققت توقعت مؤسسة “إديسون ريسيرش” البحثية ألا يحصل المرشح الديمقراطي والسيناتور الحالي رافاييل وارنوك ولا الجمهوري هيرشل واكر على نسبة 50 % اللازمة لتجنب الإعادة في السادس من ديسمبر المقبل، وبالتالي يتأجل حسم الحزب الذي يسيطر على مجلس الشيوخ.

وحتى اللحظة انتهت النتائج الأولية إلى ما يلي:
الحزب الجمهوري:
-مجلس الشيوخ 49 مقعداً
-مجلس النواب 207 مقعداً

الحزب الديمقراطي:
– مجلس الشيوخ 48 مقعداً
-مجلس النواب 188 مقعداً

حكام الولايات:
– الجمهوريون: 24
– الديمقراطيون: 21

خسر العديد من المرشحين الذين إختارهم الرئيس السابق في إنتخابات التجديد النصفي يوم الثلاثاء.

وجدير بالذكر أن دوج ماستريانو المنافس الجمهوري في ولاية بنسلفانيا خسر أمام المدعي العام جوش شابيرو بأكثر من 13 نقطة.

وقلب المرشح الديمقراطي فيترمان المقعد في بنسلفانيا إلى اللون الأزرق من خلال تحقيق الفوز بفضل ناخبي الضواحي.

واستمرت الهزائم في إنتخابات مجلس الشيوخ في نيو هامبشاير، حيث خسر مرشح ترامب دون بولدوك أمام السيناتور الديمقراطي الحالي ماغي حسن بأكثر من 9 نقاط.

كذلك خسر مرشحو ترامب في العديد من سباقات مجلس النواب، بما في ذلك سقوط المرشح الجمهوري بو هيمز أمام الديمقراطي وايلي نيكن في المنطقة 13 بولاية نورث كارولينا.

وبغض النظر عن هذه الإنتكاسات، فمن المتوقع أن يعلن ترامب عن ترشحه الرئاسي الثالث في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث قال عشية إنتخابات التجديد النصفي، في تجمع حاشد بأوهايو أنه سيصدر “إعلانًا كبيراً، الثلاثاء، 15 نوفمبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى