fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

موسكو: العملية في أوكرانيا تستهدف وضع حد للهيمنة الأمريكية.. وفنلندا والسويد تسعيان للانضمام للناتو

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، صحفي، بأن العملية الروسية في أوكرانيا تستهدف وضع حد لنهج واشنطن للهيمنة على العالم، مع بقية الدول الغربية الخاضعة لها، في الساحة الدولية”.

وأضاف لافروف أن هذه الهيمنة “يجري بناؤها بأبشع انتهاكات للقانون الدولي، ووف في حوارق قواعد غامضة لا يكفون عن ترديدها ويطورونها على هواهم”

وعلى جانب آخر قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بمؤتمر صحفي اليوم، عندما سئل حول إمكانية انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو لن يجلب الاستقرار إلى أوروبا”.

ويأتى هذا التعليق بعد أنْ أكد
مسؤولون أميركيون، أمس، أن روسيا ارتكبت “خطأ استراتيجيًا فادحًا” جعل فنلندا والسويد تتأهبان للانضمام للناتو بحلول الصيف، بحسب صحيفة “التايمز” البريطانية.

كما تسعى هلسنكي لحسم قرارها بشأن الانضمام إلى الحلف قبل نهاية يونيو، بحسب ما أكدت الجمعة الماضية رئيسة الوزراء سانا مارين.
كما أوضح استطلاع للرأي بفنلندا أن نحو 60 %من الفنلنديين يؤيدون الانضمام إلى الحلف، وهي نسبة تضاعفت منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا 24 فبراير الماضي.

ويعقد حلف الناتو قمة في 29 و30 من يونيو المقبل في مدريد، وكشف وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو الخميس الماضي، أن عدة أعضاء بالحلف يطرحون إمكان انضمام فنلندا للتحالف.
وفي المقابل تهدد موسكو منذ سنوات كلا من هلسنكي وستوكهولم بـ “عواقب سياسية وعسكرية وخيمة” في حال انضمامها إلى الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى