fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

القوات الشيشانية تسيطر علي مدينة بوباسنا الأوكرانية.. وبريطانيا تقدم مساعدات بقيمة 1.3 مليار دولار لكييف

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، اليوم، سيطرة قواته على معظم مدينة بوباسنا بشرق أوكرانيا، في حين قال مسئولون أوكرانيون إن معركة للسيطرة على البلدة الواقعة في البلاد مستمرة.

وأضاف قديروف، الذي وصف نفسه في كثير من الأحيان بأنه “جندي مشاة” يأتمر بأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مقاتلوا القوات الخاصة الشيشانية سيطروا على معظم بوباسنا، وتم تطهير الشوارع الرئيسية والأحياء المركزية بالمدينة بالكامل”، حسب رويترز.

وفي المقابل قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، أمس، “إن القتال العنيف في البلدة مستمر، فيما اعلن سيرهي غيداي حاكم المنطقة إن القوات الأوكرانية ما مازالت تسيطر على المنطقة، وأن الوضع صعب للغاية.. لكنه تحت السيطرة”.

وعلى جانب آخر أعلنت بريطانيا أنها ستقدم 1.3 مليار جنيه استرليني (1.6 مليار دولار) أخرى في شكل دعم عسكري ومساعدات لأوكرانيا، وذلك قبل مكالمة مزمعة، اليوم، عبر الفيديو لزعماء دول مجموعة السبع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية أرسلت صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى إلى أوكرانيا، بحسب رويترز.

ويرفع هذا التعهد الجديد إلى ضعف التزامات الإنفاق البريطانية السابقة المتعلقة بأوكرانيا.

وقالت الحكومة البريطانية أن هذا هو أعلى معدل إنفاق متعلق بصراع منذ الحربين في العراق وأفغانستان، رغم أنها لم تذكر تفاصيل تلك الحسابات.

وفي سياق متصل قال ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) أمس في لقاء مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيضاعف جهوده لتحقيق الانتصار في أوكرانيا، لأنه لا يستطيع تحمل الخسارة.

وأضاف بيرنز إلى أنه يرى أن بوتين «متفائل» بشأن نتيجة الحرب، على الرغم من الخسائر التي تكبدها في أوكرانيا، وفشل القوات الروسية في السيطرة على العاصمة كييف، والعقوبات الاقتصادية التي تم فرضها على بلاده من قبل المجتمع الدولي.

وقال بيرنز: “إنه في حالة ذهنية تجعله غير قادر على تحمل الخسارة، أعتقد أنه مقتنع الآن بأن مضاعفة جهوده ستمكنه من إحراز تقدم وتحقيق الانتصار بأوكرانيا”.

وميدانيًا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت قاذفتين أوكرانيتين من طراز “سو-24” ومروحية “مي-24” فوق جزيرة زمييني قبالة سواحل أوديسا بجنوب البلاد.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الروسي إيجور كوناشينكوف عن إسقاط طائرة بدون طيار من طراز “Bayraktar-TB2” بالقرب من مدينة أوديسا، وانه تم تدمير فرقاطة أوكرانية من طراز (كورڤت) قبالة أوديسا أيضًا، وذلك بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى