fbpx
تقاريرسلايدر

حصان طروادة حديث.. هل صنعته إسرائيل لضرب حزب الله في لبنان

إعداد: نسرين طارق

بدأت أجهزة الاستدعاء في إطلاق صافرات الإنذار بعد الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر بقليل في لبنان يوم الثلاثاء، لتنبه عملاء حزب الله إلى رسالة من قيادتهم.

ولكن لم يكن قادة حزب الله هم من أطلقوا هذه الرسائل، بل إن أعداء حزب الله هم من أرسلوا هذه الرسائل، وفي غضون ثوان قليلة تبع هذه الرسائل أصوات انفجارات وصرخات وذعر في الشوارع والمحلات التجارية والمنازل في مختلف أنحاء لبنان.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، تلقت أجهزة النداء رسالة في الساعة 3.30 مساءً بالتوقيت المحلي، يبدو أنها جاءت من قيادة المجموعة. ويُعتقد أن هذه الرسالة هي التي أدت إلى تفعيل المتفجرات.

ويبدو أن العديد من مقاطع الفيديو المتداولة للانفجارات تُظهر الضحايا وهم يتفقدون أجهزة النداء الخاصة بهم في الثواني التي سبقت انفجارها.

ولم تتكشف سوى تفاصيل أقل بشأن انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية يوم الأربعاء، لكن مصدرا أمنيا قال لرويترز إن حزب الله اشترى الأجهزة قبل خمسة أشهر، وهو نفس الوقت تقريبا الذي تم فيه شراء أجهزة النداء.
ولم يعلق الموساد على أي من الهجومين.

مصدر هذه الأجهزة

يبدو أن المؤامرة استغرقت عدة أشهر في التحضير، ويعتقد أن أجهزة اللاسلكي تم شراؤها في نفس الوقت تقريبا مع أجهزة النداء، وأظهرت صور الأجهزة التي فحصتها رويترز لوحة داخلية مكتوب عليها “ICOM” و”صنع في اليابان”.

وقالت اللجنة الدولية في بيان مقتضب على موقعها على الإنترنت إنها على علم بتقارير إعلامية تفيد بأن أجهزة اتصال لاسلكية تحمل ملصقات تحمل شعارها انفجرت في لبنان.
وأضافت “نحاول حاليا التأكد من الحقائق وسنقدم تحديثات على موقعنا على الإنترنت عندما تتوفر معلومات جديدة”.

وتمتلك شركة الاتصالات اللاسلكية، التي يقع مقرها في مدينة أوساكا غربي اليابان، مكاتب في عدة دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا والصين. وكانت الشركة قد قالت في وقت سابق إن إنتاج طراز IC-V82، الذي يبدو أنه الطراز الموجود في الصور، توقف تدريجيا منذ عام 2014.

وبحسب مسؤول لبناني، فإن حزب الله طلب 5000 جهاز استدعاء من إنتاج شركة جولد أبولو التايوانية، وأن هذه الأجهزة الجديدة هي التي انفجرت.

وقال محللون في مجموعة الاستخبارات مفتوحة المصدر بيلينج كات إن أجهزة الاستدعاء جاءت من شركة جولد أبولو.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن “أجهزة الاستدعاء التي انفجرت تتعلق بشحنة استوردها حزب الله مؤخرا”، ويبدو أنها “تعرضت للتخريب من المصدر”.

وقال مصدر لبناني لرويترز إن الأجهزة التي تم تحديدها على أنها من طراز AR-924 عدلتها أجهزة التجسس الإسرائيلية “على مستوى الإنتاج”.

لا يوجد ما يشير إلى أن شركة جولد أبولو التي يقع مقرها في تايوان كانت على علم بأن أجهزتها قد تم العبث بها.

وقال إيليا ماجنييه، محلل أمني مقيم في بروكسل، لوكالة فرانس برس: “حتى تتمكن إسرائيل من تضمين محفز متفجر داخل الدفعة الجديدة من أجهزة الاتصال، فمن المرجح أنها كانت بحاجة إلى الوصول إلى سلسلة توريد هذه الأجهزة”.

لماذا استبدل حزب الله الهواتف المحمولة بأجهزة الإستدعاء؟

جهاز النداء هو جهاز لاسلكي صغير يمكنه استقبال الرسائل وإرسالها في بعض الحالات، لكنه لا يستطيع إجراء مكالمات.

كان هذا الجهاز شائع الاستخدام في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، وسرعان ما تراجع استخدامه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع ظهور الهواتف المحمولة.

ومن المعروف أن حزب الله يستخدم أجهزة ذات تكنولوجيا أقل للتواصل، لأنها، على عكس الهواتف المحمولة، يمكنها التهرب من تتبع الموقع ومراقبته من قبل الاستخبارات الإسرائيلية.

وقال يوسي ميلمان، أحد مؤلفي كتاب “جواسيس ضد هرمجدون”: “كان الكثير من الأشخاص في حزب الله يحملون هذه الأجهزة، وليس فقط القادة من الدرجة الأولى”.
ويرى الخبراء أن خرقًا أمنيًا بهذا الحجم يشكل إحراجًا كبيرًا ويضر بمعنويات عناصر حزب الله.

وقال جوناثان بانيكوف، نائب ضابط الاستخبارات الوطنية السابق في الحكومة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط: “سيكون هذا أكبر فشل في مكافحة التجسس بالنسبة لحزب الله منذ عقود”.

لماذا يمكن تعقب الهواتف المحمولة بسهولة؟

حزب الله ادرك جيداً التهديد الذي يشكله استخدام الهواتف المحمولة، ففي فبراير الماضي، حذر الأمين العام للحزب حسن نصر الله أنصاره من أن هواتفهم أكثر خطورة من جواسيس إسرائيل، وقال لهم إن عليهم كسر الأجهزة أو دفنها أو قفلها في صندوق حديدي.

حيث يمكن استخدام الهواتف المحمولة لتتبع موقع شخص ما لأنها ترسل إشارات منتظمة إلى أبراج الاتصالات أثناء تحركها، مما يسمح لإشاراتها بالانتقال إلى أبراج مختلفة في الشبكة.

قال آلان وودوارد، أستاذ الأمن السيبراني بجامعة سري، إن “الهاتف يرسل إشارات مستمرة للبقاء على اتصال بأي شبكة يستخدمها”.

وقال إنه إذا قمت بمراقبة الشبكة، فيمكنك تحديد موقع الإشارة من هاتف معين، من خلال رؤية الأبراج التي تتفاعل مع الجهاز وتحديد موقع الهاتف ضمن النطاقات المتداخلة لتلك الأبراج. وفي المناطق الحضرية، تساعد كثافة الأبراج في عملية تحديد الإشارة بدقة.
توفر أجهزة استقبال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على الهواتف – المستخدمة في تطبيقات الخرائط، على سبيل المثال – أيضًا موقع الجهاز، على الرغم من أنك ستحتاج إلى اختراق طريقك داخل الهاتف لتلقي هذه المعلومات.

ولذلك، لجأ حزب الله، كخطوة أمنية، إلى أجهزة النداء، التي تستمع إلى إشارة من شبكات الإرسال من أجل تلقي رسالة ولكنها لا “ترد، ولذلك لا يمكن تحديد موقع جهاز النداء لأنه لا يفعل شيئًا سوى الاستماع.

ولكن من الواضح أن حزب الله لم يتوقع أن يتم استخدام الجهاز نفسه كسلاح محتمل.

وفي إشارة إلى انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية يوم الأربعاء، قال وودوارد إن الأجهزة يمكن تعقبها لأنها تتواصل مع بعضها البعض عبر ترددات الراديو، لكن التعقب كان مهمة صعبة ولم تكن عرضة للخطر مثل الهواتف المحمولة، وهو ما قد يكون السبب وراء استخدام حزب الله لها، ومرة أخرى، لم يبدو أن الجماعة كانت تشك في أنها ستستخدم كأسلحة متفجرة.

هجمات سابقة

لطالما كانت الجماعات المدعومة من إيران مثل حزب الله عرضة للهجمات الإسرائيلية باستخدام تقنيات متطورة.

في عام 2020، على سبيل المثال، اغتالت إسرائيل أكبر عالم نووي إيراني باستخدام روبوت بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث يتم التحكم فيه عن بعد عبر الأقمار الصناعية.

كما استخدمت إسرائيل القرصنة الإليكترونية لإحباط التطوير النووي الإيراني.

الحرب الجديدة

في لبنان، وبينما كانت إسرائيل تستهدف كبار قادة حزب الله من خلال عمليات الاغتيال المستهدفة، توصل زعيم الحزب إلى استنتاج مفاده: إذا كانت إسرائيل تتجه نحو التكنولوجيا المتقدمة، فإن حزب الله سوف يتجه نحو الانحدار.

وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله في حزن شديد إن إسرائيل تستخدم شبكات الهاتف المحمول لتحديد مواقع عملائه.

وقال زعيم حزب الله إن الهجوم بالقنبلة تجاوز “الخط الأحمر” وحذر من اندلاع حرب كبرى ردا على هذه الهجمات.

فرصة الاستخبارات الإسرائيلية


ولقد رأى مسؤولو الاستخبارات الإسرائيلية فرصة سانحة، فحتى قبل أن يقرر نصر الله توسيع استخدام أجهزة النداء، كانت إسرائيل قد وضعت خطة لإنشاء شركة وهمية تعمل على الترويج لمنتج دولي لأجهزة النداء.

وعلى ما يبدو، كانت شركة BAC Consulting شركة مقرها المجر وكانت متعاقدة لإنتاج الأجهزة لصالح شركة تايوانية تدعى Gold Apollo. وفي واقع الأمر، كانت هذه الشركة جزءاً من واجهة إسرائيلية، وفقاً لثلاثة ضباط استخباراتيين اطلعوا على العملية.

وقالوا إن شركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما أيضاً لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين يصنعون أجهزة النداء.

لقد تعاملت شركة BAC مع عملاء عاديين، حيث أنتجت لهم مجموعة من أجهزة النداء العادية.
ولكن العميل الوحيد الذي كان مهماً حقاً هو حزب الله، وكانت أجهزة النداء التي تنتجها بعيدة كل البعد عن الأجهزة العادية، ووفقاً لضباط الاستخبارات الثلاثة، كانت هذه الأجهزة، التي تم إنتاجها بشكل منفصل، تحتوي على بطاريات مملوءة بمادة رباعي نترات البنتا إريثريتول المتفجرة.

شحنات أجهزة النداء منذ صيف عام 2022


كانت الأعداد صغيرة، لكن الإنتاج تزايد بسرعة بعد أن ندد نصر الله بالهواتف المحمولة.

وقد أفادت تقارير بأن إسرائيل اكتسبت وسائل جديدة لاختراق الهواتف، وتفعيل الميكروفونات والكاميرات عن بعد للتجسس على أصحابها.

ووفقاً لثلاثة مسؤولين استخباراتيين، استثمرت إسرائيل ملايين الدولارات في تطوير هذه التكنولوجيا، وانتشرت الأخبار بين حزب الله وحلفائه بأن أي اتصال عبر الهاتف المحمول ــ حتى تطبيقات الرسائل المشفرة ــ “لم يعد آمناً.”
ولم يكتف نصر الله بحظر استخدام الهواتف المحمولة في اجتماعات عناصر الحزب، بل أمر أيضاً بعدم تبادل تفاصيل تحركات حزب الله وخططه عبر الهواتف المحمولة، كما قال ثلاثة مسؤولين استخباراتيين.

وأمر نصر الله عناصر حزب الله بحمل أجهزة النداء في جميع الأوقات، وفي حالة اندلاع حرب، سيتم استخدام أجهزة النداء لإخبار المقاتلين بالمكان الذي يجب أن يتوجهوا إليه.

وخلال الصيف، زادت شحنات أجهزة الاستدعاء إلى لبنان، حيث وصلت الآلاف منها إلى البلاد وتم توزيعها بين ضباط حزب الله وحلفائهم، وفقا لمسؤولين استخباراتيين أمريكيين.

بالنسبة لحزب الله، كانت هذه الأجهزة بمثابة إجراء دفاعي، ولكن في إسرائيل، أشار ضباط الاستخبارات إلى أجهزة الاستدعاء باعتبارها “أزراراً” يمكن الضغط عليها عندما يبدو الوقت مناسباً، ويبدو أن هذه اللحظة جاءت هذا الأسبوع.

وفي حديثه أمام مجلسه الوزاري الأمني المصغر يوم الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيفعل كل ما هو ضروري لتمكين أكثر من 70 ألف إسرائيلي نزحوا بسبب القتال مع حزب الله من العودة إلى ديارهم، وفقا لتقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال إن هؤلاء السكان لا يستطيعون العودة إلا “بتغيير جذري في الوضع الأمني في الشمال”، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

صدر بتفعيل أجهزة النداء

ولإحداث الانفجارات، وفقا لثلاثة مسؤولين في الاستخبارات والدفاع، قامت إسرائيل بتشغيل أجهزة الاستدعاء لتطلق صافرات الإنذار وأرسلت رسالة باللغة العربية بدا وكأنها جاءت من القيادة العليا لحزب الله، وبعد ثوانٍ، عمّت الفوضى في لبنان.
أنكرت الشركة التايوانية التي ظهر اسمها على أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في مختلف أنحاء لبنان تصنيع هذه الأجهزة، أدى هذا إلى تسليط الضوء على شركات مجرية وبلغارية غير معروفة نسبيا.

ارتبطت شركة باك الاستشارية المجرية بآلاف أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في لبنان يوم الثلاثاء ، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين .

وقد ظهر اسم الشركة التي يقع مقرها في بودابست لأول مرة في بيان أصدرته شركة تصنيع تايوانية تدعى جولد أبولو، والتي ظهر ملصقها على الأجهزة. وقالت جولد أبولو إنها لم تصنع الأجهزة، بل إن شريكتها المجرية، شركة بي أي سي كونسلتينج، هي التي صنعتها.

وقال مؤسس ورئيس شركة جولد أبولو هسو تشينج كوانج للصحفيين في مكاتب الشركة في مدينة تايبيه الجديدة بشمال تايوان يوم الأربعاء “المنتج لم يكن ملكنا. كان يحمل علامتنا التجارية فقط”.

وقال “قد لا نكون شركة كبيرة، لكننا شركة مسؤولة، وهذا أمر محرج للغاية”.

وقالت شركة جولد أبولو في بيان إن طراز جهاز النداء AR-924 تم إنتاجه وبيعه بواسطة شركة BAC، التي قالت إنها حصلت على ترخيص لاستخدام علامتها التجارية لبيع المنتجات في مناطق محددة. وجاء في البيان: “تتولى شركة BAC تصميم وتصنيع المنتجات بالكامل”.
وقال هسو إن هناك مشاكل في التحويلات المالية من بنك أوف أميركا، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه قوله في مؤتمر صحفي “التحويلات المالية كانت غريبة للغاية”، وأضاف أن المدفوعات جاءت عبر الشرق الأوسط.

ولم يقدم هسو مزيدًا من التفاصيل، ولم يقدم أي دليل على وجود عقد مع BAC يظهر أن شركته لديها اتفاقية ترخيص خلال السنوات الثلاث الماضية.

وفي الوقت نفسه، ذكرت وكالة الأنباء المجرية “تيلكس” أن شركة “نورتا جلوبال” التي تتخذ من العاصمة البلغارية صوفيا مقراً لها هي التي زودت حزب الله بأجهزة النداء. وذكرت صحيفة “تيلكس” أن الشركة البلغارية، التي يملكها مواطن نرويجي، كانت وراء الصفقة مع شركة “غولد أبولو”، رغم أن شركة “باك” هي التي وقعت العقد على الورق.

فيما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء أن شركة BAC كانت جزءًا من واجهة إسرائيلية، وأن شركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما أيضًا لإخفاء الروابط مع ضباط الاستخبارات الإسرائيليين.

ما هي طبيعة عمل شركة BAC Consulting؟


وبحسب الموقع الإلكتروني لشركة BAC Consulting، تعمل الشركة على تطوير “التعاون التكنولوجي الدولي بين البلدان لبيع منتجات الاتصالات”.

وتضيف أن التعاون يتضمن “توسيع نطاق الأعمال من آسيا إلى أسواق جديدة مثل البلدان النامية”.
سجلت شركة BAC كشركة ذات مسؤولية محدودة في مايو 2022 وتزعم أنها تشارك في أكثر من 100 نشاط.

وتدرج الشركة، التي تدعي أنها تمتلك أكثر من عقد من الخبرة في الاستشارات، الاتصالات السلكية واللاسلكية كواحدة من مجالات خبرتها الرئيسية، وتقول إنها تدمج “أفضل الدروس والممارسات التكنولوجية السابقة من مناطق جغرافية مختلفة”.

وتدرج شركة BAC Consulting أيضًا مجموعة مجوهرات Nelkhael الذهبية كواحدة من شركاتها، قائلة إنها تساعد في وضع العلامة التجارية والتسويق لخط المجوهرات.

وفقًا للسجل الرسمي للشركات في المجر، تشارك شركة BAC في أنشطة تتراوح من تصنيع الأجهزة الطبية الإلكترونية والمكونات الإلكترونية إلى استخراج الغاز الطبيعي والنفط الخام.

وفي الوقت نفسه، ردت المجر رسميًا على قضية أجهزة النداء، وقال المتحدث باسم الحكومة زولتان كوفاكس على منصة التواصل الاجتماعي X إن شركة BAC “هي وسيط تجاري، وليس لها موقع تصنيع أو تشغيل في المجر”.
وأضاف أن أجهزة النداء المعنية لم تكن موجودة في المجر أبدًا.

شركة وهمية

طبقا للعنوان الرسمي لشركة BAC في بودابست لا يوجد أحد هناك على حد زعم قناة DW التي قالت لم تقابل أو ترى أي موظف من الشركة عند زياة المقر الخاص بها، ولم يرد أحد على جرس الباب، فقط ورقة A4 مطبوعة عليها اسم BAC هي الدليل الوحيد على وجود الشركة.

وقال سكان المنزل لـDW إنهم لا يعرفون هذه الشركة، ونادراً ما يرون أي مراسلات تُرسل إلى هذا العنوان.

وبحسب البيانات الواردة في موقع CompanyWall business، الذي يصنف ويحلل المعلومات المالية ومعلومات الأعمال الخاصة بالشركات، فقد حققت شركة BAC Consulting ربحًا بعد الضريبة بلغ 18.3 مليون فورنت مجري (51700 دولار أمريكي) على إيرادات بلغت 215 مليون فورنت مجري في عام 2023، كما حققت الشركة ربحًا بعد الضريبة بلغ 5.8 مليون فورنت مجري في عام 2022.

في يوم الأربعاء، أظهر موقع BAC في البداية شاشة تسجيل دخول بدلاً من الصفحة الرئيسية، ثم أظهر في النهاية رسالة خطأ تنص على أنه “ليس لديك إذن للوصول إلى هذا المورد”.

الرئيسة التنفيذية للشركة هي كريستيانا بارسوني أرسيدياكونو، التي تصفها سيرتها الذاتية بأنها “عالمة تستخدم خلفيتها المتنوعة للغاية للعمل على مشاريع متعددة التخصصات لاتخاذ القرارات الاستراتيجية”. تعمل مع BAC منذ مارس 2016 وتدرج تطوير الأعمال واستراتيجيات الاستدامة وتنمية القدرات ضمن مجالات خبرتها.

يقع مقر شركة BAC في مبنى منفصل مكون من طابقين في بودابست والذي يضم حوالي 10 شركات مختلفة.

ويشير السجل الرسمي للشركة إلى أن بارسوني أرسيديكونو البالغ من العمر 49 عامًا هو المالك الوحيد للشركة.

تواصلت DW مع شركة BAC ورئيسها التنفيذي بارسوني أركيدياكونو للحصول على تعليق بشأن الروابط التي تربط الشركة بأجهزة النداء في لبنان، لم يتم الرد على المكالمات الواردة على أرقام الهواتف المسجلة.

كما زارت DW شقة بارسوني-أرسيديكونو في عنوانها المسجل، لكن لم يفتح أحد الباب.

ماذا عن الشركة البلغارية؟

وذكرت صحيفة “تيلكس” نقلاً عن مصادر مطلعة على القضية أن الرئيس التنفيذي لشركة “بي أي سي كونسلتينج” بارسوني أركيدياكونو كان على اتصال بشركة “نورتا جلوبال”، وأضافت أن الشركة البلغارية، وليس شركة “بي أي سي كونسلتينج”، هي التي استوردت أجهزة النداء من تايوان.

وردًا على التقرير، قالت السلطات البلغارية إنه لم تحدث أي عمليات جمركية مرتبطة بأجهزة النداء في البلاد، وأكدت أنها تحقق في أي تورط محتمل لشركة نورتا جلوبال في سلسلة التوريد.

تأسست شركة نورتا جلوبال في 14 أبريل 2022، في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه تسجيل شركة BAC لدى السلطات المجرية.

تم تسجيل الشركة برأس مال مدفوع أولي قدره 200 ليف بلغاري (114 دولارًا أمريكي).
وتزعم شركة نورتا جلوبال أنها تقدم خدمات الاستشارات الإدارية لكنها لا تذكر أي عملية تصنيع.

ويشترك في عنوان المكتب المسجل للشركة في صوفيا ما يقرب من 200 شركة أخرى.

زارت DW الموقع في وسط صوفيا، جرس الباب وصندوق البريد الوحيدان الموجودان في العنوان المدرج في الطابق الأول هما جرس الباب وصندوق البريد الخاصان بـ “وكالة الشركات الجديدة”، والتي تتعامل وفقًا لموقعها على الإنترنت مع “تسجيل الشركات”.
حاولت DW الاتصال بالشركة، لكنها لم ترد على مكالماتنا الهاتفية، وبحسب الجيران فإن الشخص الوحيد الذي يزور المكتب هو المحامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى