fbpx
تقاريرسلايدر

يد تصنع السلاح.. مصر تنتج محلياً صواريخ مروحيات الأباتشي والطائرات الحربية

إعداد: بسنت عماد

كشف المهندس وائل سليمان، رئيس مجلس إدارة مصنع “صقر” للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، في حوار خاص لجريدة الوطن، عن إنتاج مصر عدد من الصواريخ التي تتسلح بها المروحيات من طراز أباتشي والطائرات المقاتلة الأخرى.

وأكد سليمان على، امتلاك المهندسين المصريين القدرة على تصميم وتصنيع واختبار الصواريخ والقنابل بأعلى معايير الدقة العالمية.

القنابل المصرية تتفوق على “MK” الأمريكية

وأشار رئيس مصنع صقر في تصريحاته إلى تفوق القنابل المصرية “على القنابل الجوية الأمريكية “MK” في الشكل، وتعد أفضل منها في الآداء؛ نظراً لوجود قدرات اختراق أعلى في القنابل الاختراقية، والآداء العالي لكل قنبلة، بما يمكنها من استهداف أكثر من هدف بأكثر من قنبلة، مع استهداف نفس النقطة بكفاءة أعلى تقريباً.

صواريخ طائرات الأباتشي

كما أشار رئيس مصنع “صقر” إلى قيام المصنع  بإنتاج «الصاروخ الـ70 مللي» لطائرات الأباتشي، وننتج صواريخ شرقية مثل «الصاروخ الـ57 مللي»، والصاروخ الفرنسي مثل الـ«68 مللى».

واوضح ان جميع العمليات الصناعية تتم داخل المصنع بنسبة 100% بالكامل، لكن لو أضفنا لها نسبة المواد الخام القادمة من الخارج، فلا تقل نسبة التصنيع المحلي للصاروخ أو القنبلة عن 60 أو 70%.

تصنيع قذائف الـ”آر بي جي”

اضاف “سليمان”، أن مصنع صقر يصنع قذائف الـ”آر بي جي” منذ قرابة الـ 50 عام، مع استمرار عمليات التحديث والتطوير.

تطوير صاروخ الـ”آر بي جي” بـ ”السيرمو بارك”

ولفت “سليمان”، ان آخر عملية لتطوير قذائف الـ”آر بي جي” أسفرت عن تصنيعها بواسطة مادة خام تُسمى ”السيرمو بارك”، والتي تنتج موجة انفجارية، مما يجعلها تصل لتحصينات العدو في الأماكن المغلقة، وتُحقق خسائر أكبر.

أبرز المنتجات الجديدة في مصنع “صقر”

جاءت قائمة المنتجات الجديدة بالمصنع حسبما ذكر المهندس وائل سليمان كالتالي:

–  قنابل “حافظ” الجوية

ـ  تطوير الـ”آر بى جى”

ـ  تصنيع أنواع جديدة من الألغام

ـ  تصنيع عائلة جديدة من “الصاروخ الـ122 مللي” والتي تعمل على أنظمة المدفعية.

أبرز الأسواق المستهدفة لمصنع “صقر”

– الأسواق العربية والأفريقية.

لا مجال للخطأ ولو 1%

وقال المهندس وائل سليمان، ان المنتجات التي يصنعها المصنع تكون حاصلة على رخصة تصنيعها من الشركة الأم وبعض المنتجات تكون خاصة بالمصنع مع امتلاك الملكية الفكرية الخاصة بهذه المنتجات.

واضاف ان المنتجات تكون مطابقة للمواصفات بنسبة 100%، فلا يوجد مجال للخطأ ولو 1%، فيتم التفتيش على جميع المنتجات خلال مراحل تصنيعها، وبعد خروج المنتج النهائي.

متى بدأت مصر فى صناعة “الصواريخ”؟

الجدير بالذكر ان في عام 1949، أنشئ مصنع “صقر” للصناعات المتطورة؛
وذلك بغرض إنتاج صاروخ سويسري الصنع، ثم عام 1960، أنتج صاروخي “الظافر” و”القاهر”، تحت مسمى مصنع “333 الحربي”، ثم عام 1975، انضم إلى الهيئة العربية للتصنيع، والمصنع أصبح في تطور مستمر.

وفي عام 1975، بدأ مصنع ” صقر” في إنتاج قواذف الـ “آر بي جي”، ثم تنوع في الإنتاج لصالح مطالب القوات المسلحة، فينتج حالياً الذخائر للقوات الجوية، والمهندسين العسكريين، وصواريخ المدفعية، ومقذوفات الـ “آر بي جي” والقاذف الخاص بإطلاقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى