fbpx
أخبار محليةالأخبار

أهمها العمالة المدربة والبنية الأساسية.. كامل الوزير يحدد 7 محاور رئيسية للنهوض بالصناعة

متابعة: بسنت عماد

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل، إن هناك خطة للنهوض بالصناعة المصرية، ومن المتوقع أن تنتهي هذه الخطة في نهاية 2024، مشيرًا إلى أن أهم ملامح هذه الخطة يتمثل في تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي، من خلال سد الفجوة الإنتاجية في السوق المحلي، وتقليل الواردات التي تزيد على 70 مليار دولار، وزيادة الصادرات. 

7 محاور رئيسية للنهوض بالصناعة

وتابع “الوزير”، خلال مداخلة هاتفية في إحدى القنوات الفضائية”، مساء الثلاثاء، أن خطة النهوض بالصناعة قائمة على 7 محاور رئيسية، وأهم هذه المحاور: بناء مصانع جديدة لتوفير جزء من احتياجات السوق المحلي، وزيادة إنتاجية المصانع القائمة، واعادة تشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة، والاهتمام بالتدريب والتأهيل بالقوى البشرية.

العمالة المدربة

وأكد أن أصحاب المصانع يشتكون من عدم وجود عمالة مدربة قادرة على التعامل مع الماكينات الحديثة، ولذلك تم إعداد خطة لتدريب العمال على المهارات الفنية المطلوبة، لافتا إلى أن عدد العمال في المصانع يقدر بـ3.5 مليون عامل، ولدينا مخطط لزيادة هذا العدد لـ7 أو 8 ملايين عامل في هذا المجال أي ضعف الرقم الحالي.

تنمية البنية الأساسية

وقال إن مصر ستنتقل إلى مكانة أخرى بسبب التطوير الحالي في قطاع الصناعة، مشيرا إلى أن مصر خلال السنوات الأخيرة عملت على تنمية البنية الأساسية، وهذا يرجع إلى أن الدولة لا يمكن أن تنهض، إلا من خلال البنية التحتية والطرق والكباري التي هي في الأساس عبارة عن شرايين حياة.

الممرات الاستراتيجية

وأضاف الوزير أن الممر الاستراتيجي يبدأ من المناطق الزراعية أو الصناعية أو السياحية، ويصل في النهاية إلى ميناء بحري، من خلال وسيلة مواصلات سواء طريق سريع أو السكك الحديدية، أو القطار الكهربائي السريع، ويمر هذا الممر بمناطق استهلاكية مرتفعة مثل القاهرة أو ميناء جاف في منطقة لوجستية، حتى تنقل المواد الخام إلى المصانع للتصنيع، ومن ثم استخدام المنتجات محلياً، أو إعادة تصديرها مرة أخرى.

وأشار إلى أن الممرات الاستراتيجية فكرة عبقرية نفذت في مصر، والكثير من الدول تنظر إلى تجربة مصر في هذا المجال بنظرة إعجاب، لافتا إلى أن الممرات الاستراتيجية ستحرك كافة القطاعات في مصر سواء صناعة، أو زراعة أو سياحة.

الربط بين الموانئ

وقال الوزير إن فكرة الربط بين الموانئ المصرية على البحر الأحمر، والموانئ المصرية على البحر المتوسط، وربط مناطق الإنتاج بالتصدير سيُعيد صياغة اللوجستيات في المنطقة، بما يمكن مصر من التحول إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى