fbpx
أخبار العالمسلايدر

قوات الدعم السريع السودانية تنتشر بالبلاد دون تنسيق مع قيادة الجيش

رويترز: حذر الجيش السوداني اليوم الخميس، من خطر المواجهة بعد أن بدأت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني في التعبئة في مؤشر على تنامي التوترات بين القوات، وتعقيد محتمل في تحركات استعادة الحكم المدني.

وقال الجيش في تعليق نادر على خلاف أعاق الانتقال المخطط إلى الديمقراطية، إن تعبئة قوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان حميدتي تمثل “انتهاكًا واضحًا للقانون”.

وذكر المتحدث باسم الجيش “أن هذه التحركات والانتشار تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو حتى التنسيق معها”، واستمرارهم سيؤدي إلى مزيد من التوتر والانقسامات التي قد تؤدي إلى انعدام الأمن في البلاد.

قال ثلاثة من قادة المتمردين السابقين الذين لديهم الآن مناصب حكومية إنهم تواصلوا مع الجنرال عبد الفتاح البرهان وحميدتي، في محاولة للتوسط، وقال مالك عقار وجبريل إبراهيم ومنى ميناوي “وجدنا الطرفين متجاوبين، وندعوهم لإظهار الروح الوطنية، وتقديم كل تنازل يمنع إراقة الدماء ويساعد على تحقيق اتفاق وطني شامل”.

حميدتي هو الآن نائب زعيم المجلس العسكري الحاكم في السودان، لكنه انسحب مؤخرًا من الجيش ووجد أرضية مشتركة مع تحالف سياسي مدني.

ثم ساءت العلاقات بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليًا مع الأحزاب السياسية من أجل الانتقال بقيادة مدنية إلى الانتخابات لمدة عامين.

ودعا رئيس حزب الأمة الوطني، فضل الله بورما ناصر، وهو جندي متقاعد، الجيش وقيادة قوات الدعم السريع إلى اجتماع، قائلاً: “إذا لم نتوخى الحذر سيتجاوز الوضع كل آلياتنا وعملياتنا السياسية السابقة، ويمكننا ذلك، تأخذ العديد من الدول في المنطقة كدروس”.

جدير بالذكر أن  الجنرال حميدتي قال مرارًا في خطاباته إنه لا يريد مواجهة مع الجيش، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى انعدام الأمن لفترات طويلة في جميع أنحاء البلاد التي تتعامل بالفعل مع الانهيار الاقتصادي وتفجر العنف القبلي.

وقالت قوات الدعم السريع، التي تعمل بموجب قانون خاص ولها تسلسل قيادي خاص بها، في بيان سابق إنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد كجزء من واجباتها العادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى