fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

زيلينسكي يجدد دعوته للتفاوض مع بوتين.. والبابا فرانسيس يدعو لإنهاء “الحرب البغيضة”

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

أعرب الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينكسي مجددًا، في حواره اليوم لشبكة سي إن إن الإخبارية، عن استعداده للتفاوض مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زيلينسكي “بدون مفاوضات لا يمكننا إنهاء الحرب، وذا كانت هناك فرصة 1% فقط لنوقف هذه الحرب، فأعتقد أننا بحاجة لاغتنامها، وإلا سنجد أنفسنا في مواجهة حرب عالمية ثالثة”.

كما اتهم زيلينسكي موسكو بالتسبب في جرائم حرب في مدينة ماريوبول المحاصرة وأنها رحلت الأوكرانيين قسرًا لروسيا.

وحذرت الرئاسة الأوكرانية، اليوم في بيان، مِن أنَّ خطر الهجوم من بيلاروسيا على غرب البلاد قائم، خاصة على منطقة فولين، وهو ما أكده رئيس أركان الجيش الأوكراني.

وعلى جانبٍ آخر ألقىٰ بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس عظته الأسبوعية اليوم، بساحة القديس بطرس الذي حضر فيها ما يقرب من 30 ألف شخص.

ووصف البابا الصراع في أوكرانيا بأنه “مجزرة حمقاء”، ودعا زعماء العالم لوقف “هذه الحرب البغيضة”.

وأبدىٰ البابا فرانسيس أسفه على “المذابح التي ترتكب يوميًا ولا مبرر لها، والصواريخ والقنابل التي تصيب مدنيين وكبار السن والأطفال والنساء الحبالى”.

وتحدث فرانسيس عن زيارته أمس السبت، لمستشفى في روما يعالج أطفالًا ممن أصيبوا في أوكرانيا، ورأى أحدهم وقد فقد ذراعًا وأصيب آخر بجرح في الرأس.

وعلى جانب آخر، قال مفوض الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي على صفحته الرسمية بتويتر اليوم، أنه منذ بداية الحرب فَرَّ عشرة ملايين شخص من منازلهم في أوكرانيا بسبب الحرب، سواءً نزحوا داخليًا أو لجأوا إلى الخارج.

وميدانيًا، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينوف، بمؤتمر صحفي اليوم، أن صواريخ روسية عالية الدقة مطلقة من الجو، أصابت مركزًا للتدريب تابع للجيش الأوكراني.

وأسفر هذا الهجوم عن مقتل أكثر من 100 مِن المقاتلين المرتزقة الأجانب على مركز التدريب بالقرب من مستوطنة أوفروش بمنطقة جيتومير.

وطالبت روسيا مرارًا الولايات المتحدة والدول الأعضاء في حلف الناتو بوقف إمدادات الأسلحة وإرسال المرتزقة إلى أوكرانيا.

كما أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، اليوم، بدء وصول منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى بلاده من دول أخرى أعضاء في حلف الناتو.

وستتولىٰ القوات الألمانية والهولندية تشغيل المنظومة على أنْ تنشر في بادئ الأمر في قاعدة سلياتش الجوية بوسط سلوفاكيا للمساعدة في تعزيز الدفاع عن الجناح الشرقي للحلف.

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا الحلف إلى تعزيز دفاعاته،وستكون المنظومة باتريوت جزءًا من مجموعة قتالية جديدة لحلف الأطلسي في سلوفاكيا المجاورة لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى