fbpx
معرفة

نظرةٌ على مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة

كتب: جرجس خليل
مراجعة لغوية: ياســـــر فتحي
نظام التعليم الجديد edu2.0 مناهج متكاملة:
يتكامل منهج اللغة العربية مع منهج الدراسات الاجتماعية في موضوعاتٍ مشتركةٍ وتحديات وقضايا معاصرة في المنهجين،
ومنهج اللغة الإنجليزية يتكامل مع مادتي العلوم والرياضيات مِن خلال إدراج المصطلحات العلمية والرياضية في اللغة الإنجليزية،
منهج يقدم رؤيةً موحدة في كافة أفرُعِهِ ويتناول ويعالج المعلومة الواحدة في أكتر مِن محتوىً دراسي بطريقة المداخل المتعددة للمعلومة.

بجانب أنَّ edu2.0 يركز على المهارات الحياتية والقِيَم والتحديات بالإضافة للمعارف والمعلومات وبذلك يفرض المنهج نفسه على التلميذ والمعلم وولي الأمر باعتباره منهج جديد يبتعد عن النمط القديم للمناهج السابقة في الحفظ والتَّلقين يخلق طالبًا يستطيع أنْ يستدعي مِن فهمه للمنهج ما يمكن تطبيقه في المواقف الحياتية في صورة مهارات.

نشر موقع Discovery Education – Egypt توضيحًا قال فيه:
مِن السِّمات المميزة لطريقة تدريس برنامج علوم الصف الرابع أنه يعتمد على إثارة الفضول الفطري للتلاميذ حتى يكون تعلمهم أكثر تشويقًا ومتعة ًوارتباطًا بالواقع، وهذا يحدث من خلال استكشاف ظواهر طبيعية تجعل التلاميذ شغوفين بالبحث عن إيجاد تفسيرٍ علمي لحدوثها وليس حِفظًا فقط.
فنجد في المنهج “الظاهرة الرئيسة” التي تبدأ بها كل “وحدة” وتكون هي محور عملية التعلم على مدار مفاهيم ودروس وأنشطة الوحدة مثل دراسة الخفافيش التي تبدأ بها الوحدة الأولى بالاضافة للظاهرة محل البحث الذي يُقدَّم على مستوى “المفهوم”، وفي نهاية الوحدة يرجع التلاميذ “للظاهرة الرئيسة” حتى يستطيعوا تقديم تفسير علمي لها في نهاية رحلة تعلمهم.

لذلك سوف نجد دروسًا في منهج الدراسات تعرف التلاميذ عدد محافظات مصر، وأكبرها وأصغرها مِن حيث المساحة، والمحافظة التي يسكن فيها التلميذ، والعاصمة وجهود الدولة لتطوير العاصمة.
أيضًا هناك درس آخر يعرف التلاميذ على عَلَم مصر وألوانه وإلى ما يرمز كل لون، وأهمية العَلَم، ومظاهر احترام العَلَم.
درس آخر لنفس الصف يُعرِّف التلاميذ معنى العيد القومي للمحافظة وشعارها.
ودرس آخر عن ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال، ودرس عن قيمة ومكانة المرأة بالمجتمع.

أضرار تناول أولياء الأمور والمعلمين السلبي للمناهج
– تصدير طاقةٍ سلبية للطفل مِن خلال تكرار كلام أنَّ المنهج صعب على الكبار والمعلمين وتجعله لا يرغب في التعلم ويستسلم لإحباطك له، لابد أنْ تؤمن عزيزي ولي الأمر بذكاء ابنك وتثق به وفي قدراته الذهنية واكتسابه مهارات التعلم.

– تناول المدرس السلبي للمنهج على أنه جديد وصعب ومعقد، ونَهي التلاميذ عن السؤال بدعوة أنَّ المنهج يفوق مَن هُم في سنهم يعتبر ضارًا جدًا للتلاميذ ويُسئ لصورة المعلم لديهم.

عزيزي المعلم أنتم مَن يغيرون الواقع ويحولون الخيال إلى حقيقة بما يمتلكون مِن عزيمة ورغبة في التغيير وتحقيق الأفضل، ومقابلة مشكلات كثيرة طبيعي لمنهج جديد ونظام تعليمي جديد، تحدي الواقع ومساعدة التلاميذ هو بداية النجاح وكُن دومًا مُحفزًا وليس مثبطًا، دُمتم متميزين ومبدعين.

المنهج والفروق الفردية للتلاميذ
يردد الكثير منا مصطلحات مُبهمة غير علمية وغير تربوية مثل: امتحان في مستوى الطالب المتوسط، ومنهج في مستوى الطالب المتوسط.
المنهج لا يوضح بكمية أو نوعية معلومات أو عدد صفحات المنهج يوضح حسب احتياجات ومتطلبات المرحلة العمرية وفق معايير معروفة يحددها عِلم نفس النمو وعلم النفس التربوي،
لكن الفروق الفردية للتلاميذ تُراعى أثناء الشرح وعملية التدريس والتقييمات التكوينية المتنوعة وليس في وضع الامتحانات والمناهج.
نحن في عالم سريع التطور رقميًا وتكنولوجيًا بحيث أصبح الحصول والوصول للمعلومة أسهل مما يكون ولا يستلزم حفظها، إنَّ العالم متحفز ويستعد للثورة الصناعية الرابعة، لذلك نحتاج منهجًا قادرًا على مواكبة التطورات وتنمية قدرة الأطفال على الإبداع والتفكير وخاصة في السن الصغير الذي يسهل فيه تطويع التلاميذ لما يناسب العصر مِن خلال منهج متطور.

إنْ لَم يستطع أي منهج تعليمي إثارة وتنمية قدرات ومهارات الطلاب وشغفهم وفضولهم وحب استطلاعهم ونموهم العقلي فلا قيمة له.

موضوعات ذات صلة
تفنيد منهج الصف الرابع الابتدائي بعد الهجوم عليه
https://egypt2.com/2021/10/03/4444-68/

تطوير التعليم.. بين مطرقة الدروس الخصوصية وسِندان الثقافة الشعبية
https://egypt2.com/2021/10/25/52/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى