fbpx
معرفة

مصر جميلة: مغامرة سنوية معتادة لصحفي.. تكشف الوصفة السحرية للعودة للشباب في “مرادم” سيوة

رؤية: حمدي حماده

الكاتب الصحفي حمدي حماده يقدم لنا صورة غير تقليدية من مصر الجميلة، التي لا يعرفها الكثيرون، استمتعوا بهذا الوصف التفصيلي لتجربة ممتعة، الجميع يحتاجها، إنه الغمر في رمال جبل الدكرور بسيوة.. والآن إلى تفاصيل مغامرته السنوية التي تعيد الشباب وتنهى على الطاقة السلبية.

للتذكرة أقول لكم أن موسم الغمر في الرمال بواحة سيوه، سيبدأ يوم ١٥ يونيه ٢٠٢٣ القادم، وينتهى يوم ١٥ سبتمبر القادم بمشيئة الله وهى الفترة المحددة وتأتى بالنتائج المرغوبة والمرجوة.

وتلك الأيام هي الأروع والأجمل رغم حرارة الجو وهو المطلوب حيث الاستشفاء والاسترخاء من أوجاع الجسد.

والغمر لمده ٣ أيام أو خمسة أيام متتالية.. والغمرة لا تتجاوز ال ٢٠ دقيقة أو نصف ساعة على الأكثر أو وفقا لرغبتك لو أردت زيادة الوقت أو نقصانه.. قد تستمر ٢٠ دقيقة فقط، وأنت مغمور في رمال جبل الدكرور بواحة سيوه.

وقبل الغمر في كل مرة، والذى يبدأ من الساعة الثانية بعد الظهر وقبل الغمر لابد وأن تنزل في كهف الملح لتسترخي ولتخرج الطاقة السلبية من جسدك.

وتفاجأ بأنك تنعس وتنام ودون أن تدرى، ثم تفيق وتذهب للغمر الرملي وعلى بعد خطوات.

وبعد الغمر تجد أمامك خيمتك محكمة الغلق التي ستدخلها ويتم إحكام غلق فتحتها حتى لا يتسرب إليها أي تيار من الهواء لأن مسام جسدك تكون متفتحة ولكى لا تصاب بلفحة البرد.

وداخل الخيمة ساونا طبيعية من حرارة الشمس وليست ساونا البخار كما في الفنادق والمراكز الطبية الاستشفائية، حيث يتصبب العرق من جسدك وبغزارة.

لحظتها ستجد أمام عينيك زجاجة الينسون الدافئ وزجاجة الحلبة أيضا.. وبالطبع ستتناول مشروبك لتعويض ما فقده جسدك من عرق.

طبعا أنت بداخل خيمتك بدون ملابس وتمكث بها ليهدأ جسدك وقد تمكث على الأقل ثلث ساعة.

وبعد أن تستريح وتستجم بالدفيء الرباني ترتدى ملابسك المحكمة.

وفى آخر اليوم الثالث لغمرك ستعمل الحجامة على أي موضع بجسدك ما دمت تشعر بالوجع أو الألم ولزياده كفاءة أعضاء جسدك.

ويتم تدليك جسدك كله بزيت الزيتون وبمهارة فائقة، طبعا سيتم منحك بالطو خاص بك لتتدثر وتتكلفت به حتى لا يتسرب لجسدك الهواء أو لفحة منه أثناء خروجك من خيمتك.

ثم تحملك السيارة لتذهب لمخدعك وقبل أن تستلقى على سريرك ستجد الليمون الساخن في انتظارك.. تشربه وتنام،  ساعة أو ساعتين أو تلات على حسب رغبتك.. وبعد الصحيان تغير ملابسك، لتتخلص من الملابس المبللة وتنفض الرمل من جسدك وترتدى ملابسك الداخلية النظيفة.

بس أوعى تفكر تستحم، ده ممنوع أصلا.. وبعد كده يجيلك الأكل وتناول الغذاء وعلى حسب ما يقدم لك.. الشوربة والأرز والخضار واللحمة الضأني أو الفراخ أو البط.

بعدها تسترخى وتتناول الشاي أو القهوة ودون أن تتجرع أي مشروب بارد أو تأكل البطيخ ولا تشرب حاجة ساقعة خالص.

ثم تمضى بقية اليوم الى أن يحين موعد العشاء وبالهنا والشفاء.

وأشهر معالج شيخ ودود مشهور بجبل الدكرور، وهو رجل تربوي وأمين في علاجه وتعاملاته، وليس مستغلا أو طماعا هو وكتيبته من الأبناء الذين اكتسبوا الخبرات من والدهم والتي اكتسب مهارتها وتوارثها عن الجدود وشيوخ واحة سيوه القدامى.

أمارس الغمر الرملي منذ عام ٢٠٠٦ في كل عام.

بالنسبة للسفر.. سهل ومباشر من القاهرة للواحة أو من الإسكندرية وبأوتوبيس مكيف ومن بدرى وتسأل على المواعيد لتصل واحة سيوه بالنهار أو قبل العشاء أو في بداية بواكير الصباح في الساعة ٩ أو ١٠ أو ١١ أو حتى ١٢ ظهرا لأن الغمر يبدأ بالضبط الساعة ٢ بعد الظهر.

وممكن تركب من مرسى مطروح، بس لازم تكون في مرسى مطروح قبل الساعة الثالثة أو الرابعة مساء، وعلى حسب تواجد السيارات الأجرة وتسأل إذا كان موجود أوتوبيس لتستقل السيارة بدلا من أن تظل منتظرا حتى الفجر.

مفيش مشكلة.. المهم توصل بالسلامة ..والمسافة من مطروح لسيوه ٣٠٥ كيلو متر والسيارة الأجرة بتاخد المسافة في ٣ ساعات أو تلات ساعات ونصف علشان فيه استراحتين واستراحة بير النص أحسن استراحة وعلى بعد ١٥٠ كيلو من واحة سيوه.

وممكن تسافر بسيارتك الخاصة وعلى كيفك.. عموما السفر له أحواله وظروفه وقوووول يامسهل.

والوصول لواحة سيوه سيكون في أقل من ال ٣ ساعات أو ٣ ساعات ونصف زى ماقلت لك.

وعند الوصول لساحة الموقف في “سيوه” ستجد السيارات الصغيرة، لتصل للمردم بمنطقه جبل الدكرور.

مبيت وتناول الوجبات وابسط يا عم ومتعولش أي هم ! المهم ده استشفاء طبيعي لتستعيد كفاءة جسدك وحيويته وكما كان في عز شبابك، والمية تكدب الغطاس.

المهم سوف تتجدد طاقه جسمك وتستعيد حيويتك من تانى ولا تقولى كانى ولا مانى ولا دكان الزلباني.

انت تروح واحة “سيوه” ليتجدد نشاطك وتزيد همتك وحيويتك ولو كان عضم جسدك مضحضح والركب مخلعة أو مكحكحة مش حتتوجع أو حتى حتروح.

وللعلم تكلفه اليوم الواحد.. إقامه وغذاء وعشاء وغمر في الرمل وقول التدليك والحجامة وكهف الملح لن تزيد عن ٣٠٠٠ جنيه.

يعنى التكلفة الإجمالية مش مزعجة أو مربكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى