fbpx
أخبار العالم

صورة جديدة لثقب أسود جديد يبعد عن الأرض 54 مليون سنة ضوئية

تم الترحيب بإصدار الصورة الأولى للثقب الأسود باعتباره إنجازًا علميًا مهمًا، بالرغم من كونها ضبابية بعض الشيء – أو كما أطلق عليها أحد علماء الفيزياء الفلكية المشاركين في الجهد، “كعكة برتقالية غامضة”.

وكشف العلماء يوم الخميس، عن صورة جديدة ومحسّنة لهذا الثقب الأسود – وهو عملاق في مركز مجرة قريبة – ويستخرجون نفس البيانات المستخدمة في المجرة السابقة، ولكنهم يحسنون دقتها من خلال استخدام خوارزميات إعادة بناء الصورة لملء الفجوات في التلسكوب الأصلي، ومن الصعب ملاحظة الثقوب السوداء بطبيعتها، فهي كيانات سماوية تمارس قوة جاذبية قوية للغاية بغض النظر عن هروب المادة أو الضوء.

أما عن حلقة الضوء – أي المادة التي يتم امتصاصها في الجسم النهم – التي تظهر في الصورة الجديدة، وتبلغ حوالي نصف عرض الشكل الذي بدا عليه في الصورة السابقة، يوجد أيضًا “انخفاض سطوع” أكبر في المركز – بشكل أساسي ثقب الدونات – ناتج عن الضوء والمواد الأخرى التي تختفي في الثقب الأسود.

يوجد هذا الثقب الأسود الهائل في مجرة تسمى Messier 87 ، أو M87 ، على بعد حوالي 54 مليون سنة ضوئية من الأرض. السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة ، 5.9 تريليون ميل (9.5 تريليون كيلومتر). هذه المجرة ، التي تبلغ كتلتها 6.5 مليار مرة كتلة شمسنا ، أكبر وأكثر إضاءة من مجرتنا درب التبانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى