fbpx
أخبار محلية

الشهر العقاري تحصيل خمسة جنيهات لصالح صندوق رعاية المسنين وتخصيص شباك لهم

متابعة: زهران جلال


أصدرت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق منشورا ماليا رقم ٣ لسنة ٢٠٢٤ بناءاً علي كتاب مساعد وزير العدل لقطاع الشهر العقاري والتوثيق رقم١١٢٣٨ بتاريخ ٩/ ٧ / ٢٠٢٤ بالموافقة على ما انتهت إليه المصلحة
بتحصيل مكاتب الشهر العقاري والسجل العيني ومامورياتها وفروع التوثيق مبلغ قيمته “خمسة جنيهات” لصالح صندوق رعاية المسنين إضافة إلي رسوم الشهر والتوثيق المقررة بموجب القانون .
وتخصيص شباك للمسنين لإنجاز معاملاتهم وتقديم كافة الخدمات اللازمة له دون مزاحمة مع الغير، وضرورة الإلتزام بأحكام الكتاب الدوري رقم 26 الصادر بتاريخ 2018/1/21، بشأن إعفاء المسن من الدور وإنجاز محرراته فوراً دون تعطيل ودون الإرتباط بما اذا كان هناك ازدحام في الفرع من عدمه.
وذكرت المصلحة، أن هذا الحاقا بالكتاب الدوري رقم 26 الصادر بتاريخ 21 يناير 2018 بشأن سريان الكتاب الدوري رقم 245 لسنة 2017 على فئة كبار السن بحيث يتم اعفائهم من الدور وإنجاز محرراتهم فوراً دون تعطيل ودون الإرتباط بما اذا كان هناك ازدحاماً في الفرع من عدمه على النحو الوارد به .
كما يأتي الحاقا بالكتاب الدوري رقم 474 الصادر بتاريخ 2021 /12 /11 بشأن تخصيص شباك خاص بالأشخاص ذوي الاعاقة الإنجاز معاملاتهم وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم على النحو الوارد به .
وذكرت المصلحة، أنه صدر القانون رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين وتم نشره بالجريدة الرسمية العدد 14 تابع ( د) في 4 ابريل سنة 2024 ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره .
وأشارت إلى وجود نصوص متعلقة بالشهر العقاري نصت المادة الأولى منها على أنه مع عدم الإخلال بالحقوق أو المزايا المقررة للمسنين في أي قانون آخر، يعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن رعاية حقوق المسنين، وتسرى أحكامه على المصري ممن بلغ الخامسة والستين ميلادية، كما تسري أحكامه على الأجانب المقيمين إقامة قانونية بجمهورية مصر العربية البالغين للسن المحددة للإحالة للمعاش وفقاً لقوانين الدول التي يتمتعون بجنسيتها بشرط المعاملة بالمثل، ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية وللاعتبارات التي يقدرها الاستثناء من شرط المعاملة بالمثل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى