fbpx
أخبار العالم

 لأول مرة.. شريحة دماغية جديدة تمكن المكفوفين منذ الولادة من الرؤية

أعلن المليادير الأمريكي إيلون ماسك أن شركة Neuralink  طورت شريحة جديدة ستسمح للمكفوفين منذ ولادتهم بالرؤية، وأوضح ماسك أن شريحة Blindsight تعمل جيدا بشرط عدم وجود تلف في القشرة البصرية للدماغ.

ذكرت Neuralink في صفحتها على  منصة “إكس” إن شريحة Blindsight حصلت على ترخيص استخدامها من إدارة جودة الغذاء والأدوية الأمريكية (FDA) باعتبارها تطوير مبتكر.

وقال ماسك في صفحته على “إكس”: “إن جهاز Blindsight من تصنيع شركة   Neuralink  سيمكّن من الرؤية حتى الذين فقدوا كلتا العينين والعصب البصري. وذلك مع شرط أن تكون القشرة البصرية سليمة، وإنه سيمكّن حتى الذين كانوا مكفوفين منذ الولادة من الرؤية لأول مرة”.

وأشار ماسك إلى أن جودة الصورة ستكون رديئة في البداية، لكن مع مرور الوقت وتطوير الشريحة سيتمكن الأشخاص من الرؤية في طيف الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، وستكون قادرة على التقاط طول الموجات الرادارية.

وعند ذلك سيكون بمقدور الشريحة في المستقبل التقاط أطياف أخرى، بالإضافة إلى الأطياف البصرية المألوفة لدى البشر، وستصبح “الرؤية الخارقة” حقيقة واقعة وليست من الخيال العلمي.

جدير بالذكر ان شركة Neuralink   التابعة أجرت أول عملية لزراعة شريحة دماغية على إنسان، في يناير الماضي وهي خطوة كبيرة نحو هدف ماسك المتمثل في تمكين الناس يومًا ما من التحكم في أجهزة الكمبيوتر بعقولهم.

ماذا نعرف عن شركة Neuralink  

وفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء، فإن Neuralink  هي شركة ناشئة أسسها إيلون ماسك في عام 2017، وقال إنها تحاول بناء وسيلة اتصال بين الدماغ والحاسوب من شأنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من إصابات مؤلمة في تشغيل الهواتف وأجهزة الكومبيوتر باستخدام أفكارهم فقط، وللقيام بذلك، تعمل على زرع أقطاب كهربائية أو ما يسمى شرائح إلكترونية في أدمغة الناس.

كيف تعمل هذه الشريحة الدماغية؟

في البداية طورت الشركة روبوتا جراحيا مخصصا لإجراء عملية الزرع.

ويقوم الروبوت بإدخال الشريحة وسلسلة من الأقطاب الكهربائية والأسلاك فائقة الدقة داخل جمجمة المستخدم، حيث ترسل الشريحة إشارات الدماغ لاسلكيا إلى تطبيق تابع لـ”نيورالينك”، فيقوم بتحويل هذه الإشارات إلى أفعال.

تعتمد شركة «نيورالينك» على تكنولوجيا تم استخدامها لعقود طويلة، تهدف إلى زرع أقطاب كهربائية في أدمغة الإنسان لتفسير بعض الإشارات الدماغية وعلاج حالات مثل الشلل والصرع ومرض باركنسون.

مميزات جهاز «نيورالينك» عن غيره من الأجهزة السابقة

يحتوي جهاز «نيورالينك»، على أكثر من 1000 قطب كهربائي، وهو عدد أكبر بكثير من الأجهزة السابقة.

ويستهدف الخلايا العصبية الفردية، بينما كانت الاجهزة الاخرى تستهدف الإشارات الصادرة عن مجموعات من الخلايا العصبية.

ومن المفترض أن يتيح ذلك درجة أعلى من الدقة، وفقا لما أكدته الشركة.

الغرض الأساسي من الشريحة

البداية كانت مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل، ثم أولئك الذين يعانون من فقدان السمع والبصر.

وقال ماسك إنه يأمل في يوم من الأيام أن تسمح عملية الزرع بتحقيق أهداف مستقبلية مثل تمكين الناس من التحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بعقولهم فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى