fbpx
الأخبار

لماذا تراجع عدد المركبات المرخصة في مصر؟

متابعة: فريق منتصف اليوم

عدد المركبات المرخصة في مصر انخفض بنسبة 8.9% بنهاية العام الماضي ليصل إلى 9.9 مليون مركبة، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء. 

من بين الإجمالي، استحوذت السيارات على 54.9% بواقع 5.5 مليون سيارة، فيما بلغ عدد الحافلات 173.9 ألف حافلة بنسبة 1.7% من المركبات المرخصة كافة، أما سيارات النقـل فبلغ عددها 1.3 مليـون سيارة بنسبة 13.1% مـن إجمالي المركبات. 

واحتلت محافظة القاهرة المرتبة الأولى في عدد المركبات المرخصة، بإجمالي 2.6 مليون مركبة، تمثل نسبة 25.8% من العدد الإجمالي على مستوى الجمهورية، وجاءت محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بعدد 1.3 مليون مركبة، ثم الإسكندرية في المرتبة الثالثة بـ722.3 ألف مركبة، وشمال سيناء في المرتبة الأخيرة، بـ38.7 ألف مركبة.

وأضاف التقرير أن إجمالي عدد السيارات الملاكي المرخصة بلغ 5.1 مليون سيارة بنسبة 93.8%، تليها سيارات الأجرة بعدد 328 ألف سيارة، بنسبة 6%، وبلغ إجمالي عدد الأتوبيسات المرخصة 173.9 ألف أتوبيس، بنسبة 1.75، من إجمالي عدد المركبات المرخصة، وجاءت الأتوبيسات الخاصة في المرتبة الأولى بعدد 79.8 ألف أتوبيس، مقابل 13.8 ألف أتوبيس عام.

وبلـغ إجمالي عـدد سيارات النقـل والمقطورات المرخصة 1.3 مليون سيارة، فيما بلغ إجمالي عدد سيارات النقل المرخصة 1.2 مليون سيارة.

فيما أرجع خبراء سوق السيارات، انخفاض عدد المركبات المرخصة في مصر لعدة أسباب، منها الارتباك الكبير خلال الفترة الأخيرة في سوق السيارات بأنواعها، مع الغلاء المبالغ فيه، مقارنة بالسعر العالمي، بخلاف التعويمات، التي عقدت المشهد أكثر وأكثر، واوصلتنا لمرحلة الأوڤر برايس المسعور مؤخرا.. ومن غير المنظور حل قريب للأزمة، وبالتالي ركز المصريون على السيارات المستعملة، التي راج سوقها وتضاعف سعرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى