fbpx
تقارير

ماهي تأشيرة الـB2C  التي أوقفتها السعودية أمام مصر وباكستان؟

كل عام يتبارى المسلمون في الحصول على تأشيرة العمرة وخاصة في أشهر رجب وشعبان ورمضان وقد حددت السلطات السعودية عدد 60 ألف تأشير لمصر خلال الثلاثة أشهر، بمعدل 20 ألف لكل شهر، لكن الواقع يرصد وصول ما يرزيد على 120 ألف معتمر مصري خلال نفس الفترة.

أنواع تأشيرات العمرة

يوجد نوعين من تأشيرات العمرة، الأولى تأشيرة الـB2B  وهي التأشيرة النظامية للعمرة وتعمل بشكل طبيعي، والثانية الـB2C.

التأشيرة النظامية B2B يتم حجزها عن طريق شركات السياحة من خلال بوابة العمرة  الإلكترونية، وتقوم شركات السياحة بتنظيم رحلات العمرة شاملة إقامة المعتمرين ووسائل الانتقال خلال الرحلة.

اما تأشرية B2C نوع من التأشيرات الإلكترونية للعمرة، وصنعت لراغبي أداء العمرة من خارج السعودية دون الحاجة لوكيل خارجي، أي بالتعامل مباشرة مع الوكيل السعودي دون تدخل أي شخص من خارج المملكة مثل شركات السياحة، يحجزها الافراد عن طريق الموقع الإلكتروني وتسمح للافراد بالوصول الى السعودية بطريق غير مباشر، الوصول أولا الى الإمارات أو سلطنة عمان وقضاء مدة لا تقل عن 6 ساعات ترانزيت هناك ثم الذهاب الى السعودية، ولا تشمل إقامة ولا انتقالات، أي ان كل فرد مسؤول عن تأمين اقامة ووسيلة انتقال بنفسه.

وحتى يسافر المعتمر بتأشيرة الـ”B2C”، لابد أن يكون جواز السفر الخاص به مختوما بختم سفر لجميع الدول العربية، وأن يكون حاصلًا على باركود البوابة المصرية للعمرة.

ويسمح نظام تأشيرة الـ”b2c” للمواطنين من جميع دول العالم بالحصول على تأشيرة ومكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

وقامت السلطات السعودية مؤخرا بتفعيل نظام “b2c” والذي يسمح للمواطنين من كافة دول العالم بالحصول على تأشيرة العمرة، فضلا عن كافة مكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

أسباب إيقاف إصدار تأشيرة الـB2C لمصر وباكستان

كانت تأشيرة B2C إحدى تأشيرات العمرة، التي يستخدمها الافراد كبديل للتأشيرة التظامية ولكن مع استخدامها بشكل خاطئ من قبل مصر وباكستان، اضطرت السلطات السعودية لوقف اصدارها للبلدين، ولم يُعرف بعد اذا كانت السعودية ستسمح بإصدارها مرة اخرى ام لا.

وقف تأشيرات العمرة B2C لمصر لا يقصد به إلغاؤها بشكل تام، ولكن أن تكون الخدمة عن طريق وكيل سياحي معتمد، وهي قرارات تنظيمية وفقا لـ القواعد التي تقوم بها المملكة العربية السعودية مع بداية كل موسم من مواسم العمرة.

أهم المعلومات عن تأشيرة الـB2C

تأشيرة للسفر الى السعودية والوصول الى الأراضي المقدسة بطريقة غير مباشرة.

حيث يذهب المعتمر أولًا إلى الإمارات أو سلطنة عُمان، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين.

ثم ينتظر المعتمر مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بتأشيرة الـ”B2C”.

– حتى يسافر المعتمر بتأشيرة الـ”B2C”، لابد أن يكون جواز السفر الخاص به مختوما بختم سفر لجميع الدول العربية، وأن يكون حاصلًا على باركود البوابة المصرية للعمرة.

– يسمح نظام تأشيرة الـ”b2c” للمواطنين من جميع دول العالم بالحصول على تأشيرة ومكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

– تكون تأشيرة فقط غير شاملة خدمات أو نقل أو تسكين.

– سعرها أقل من التأشيرة النظامية.

انطلاق موسم العمرة

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الاستعداد لانطلاق موسم العمرة الجديد يوم الخميس الماضي الموافق 14 من ذي الحجة 1445هـ، وذلك بعد الانتهاء من تنظيم موسم الحج للعام الهجري 1445.

وقال الربيعة، إنه يجري أيضا وضع المخطط الزمني للاستعدادات لموسم حج 1446هـ، كما دشن “منصّة نُسك مسار”؛ لخدمة ضيوف الرحمن، وإحداث تجربة موحدة وخطوات سلسة لشركاء المنظومة لخدمة ضيوف الرحمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى