fbpx
أخبار العالم

بوتين يوقع مرسوم مصادرة أصول الشركات الأجنبية الموجودة في روسيا مؤقتاً

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما يقضي بـاتخاذ “إجراءات انتقامية” إذا تمت مصادرة أصول روسية في الخارج، ونشر المرسوم الرئاسي على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية.

وينص المرسوم، الذي نُشر أيضا على موقع الكرملين الإلكتروني، على أنه “إذا استولت دول الغرب على الأصول الروسية، فإن موسكو ستضع الأصول الأجنبية في روسيا تحت سيطرتها المؤقتة.”

كما ينص المرسوم أيضا على أنه “لا يمكن عكس الإدارة المؤقتة للأصول والتراجع عنها إلا إذا قرر رئيس روسيا ذلك”.

وأشار إلى أنه ستطبق الإدارة المؤقتة في حال حرمان روسيا أو كيانات قانونية روسية أو أفراد من حق ملكية ممتلكات واقعة على أراضي الدول الأجنبية التي ترتكب إجراءات غير ودية.

واعتمد بوتين قائمة الأصول الأجنبية التي تم وضعها تحت الإدارة المؤقتة للوكالة الروسية لإدارة الممتلكات وهي:

83.73% من أسهم شركة “يونيبرو” (Unipro) الروسية، المملوكة لشركة “يونيبرو” الألمانية، و98% من أسهم “فورتوم” الروسية (Fortum) المملوكة لشركة فلندية.

وستطبق الإدارة المؤقتة على الممتلكات المنقولة وغير المنقولة الخاصة بالأجانب المرتبطين بدول غير صديقة وتقع هذه الممتلكات على أراضي روسيا وكذلك على  حقوق الملكية الخاصة بأشخاص من دول غير صديقة.

وبحسب المرسوم فإن المدير المؤقت، الذي يعين من قبل الوكالة الروسية لإدارة الممتلكات، يمارس صلاحيات مالك الممتلكات والأسهم الخاضعة للإدارة المؤقتة، باستثناء صلاحيات التصرف في الممتلكات.

ويتم تمويل التكاليف المرتبطة بالإدارة المؤقتة من الأرباح، على أن تنتهي الإدارة المؤقتة بقرار من الرئيس الروسي فقط.

حيث فرض الغرب عقوبات على موسكو وجمد احتياطيات روسية وأصول رجال أعمال روس، بعد إطلاق روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا، من جهتها حذرت موسكو من الخطوة وأكدت أنها ستدافع عن حقوقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى