fbpx
صحتك وبيتك

بنتائج مشابهة للأدوية.. تمارين رياضية لعلاج سلس البول

متابعة: نسرين طارق

سلس البول من أكبر المشاكل التي تؤرق كبار السن خصوصا من السيدات، حيث تؤثر في أكثر من 50% النساء في مرحلة منتصف العمر، و 80 % من النساء في سنّ الثمانين، كشفت دراسة أمريكية حديثة لعلماء من كلية الطب في جامعتي ستانفورد وكاليفورنيا أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام، مثل اليوجا وتمارين التمدُّد وتقوية العضلات تقدم نتائج علاجية مشابهة للأدوية المستخدمة لعلاج السلس البولي، ونُشرت نتائج، الدراسة، في دورية «Annals of Internal Medicine».

ماهو سلس البول:

السلس البولي هو حالة من فقدان السيطرة على المثانة، مما يؤدّي إلى تسرب غير مرغوب فيه للبول.

أسباب سلس البول

أهمها ضعف عضلات قاع الحوض.

التغيّرات الهرمونية.

الضغط على المثانة من الأعضاء المجاورة.

التقدُّم في العمر.

عيوب خلقية في المسالك البولية.

الحمل والولادة الطبيعية.

السعال المزمن.

المشاكل العصبية.

السمنة.

بالإضافة الى العوامل الوراثية.

ويعاني المصابون بالسلس البولي من الحاجة المتكررة والعاجلة للتبول، وأحياناً كثيرة تسرّب البول عند السعال أو العطس أو ممارسة النشاط البدني، وهذه الحالة تظهر بوضوح أكثر لدى النساء، ويمكن أن تؤدّي إلى عدة مشاكل أخرى، مثل العزلة الاجتماعية وكسور العظام الناتجة عن السقوط، كما تؤثّر بشكل كبير في جودة الحياة والأنشطة اليومية.

أنواع سلس البول عند النساء

سلس البول نتيجة الإجهاد ويحدث عند السعال أو العطس أو النشاط البدني الزائد.

سلس البول الإلحاحي، ويحدث عند الرغبة القوية والعاجلة، أو المُلِحَّة إلى التبول.

سلس البول المختلط، عند الإصابة بسلس البول الإجهادي والإلحاحي معًا.

سلس البول الوظيفي ويحدث نتيجة وجود إعاقة جسدية، أو عوائق خارجية.

سلس البول العابر ويعتبر حالة عارضة مؤقتة.

وخلال الدراسة، قيّم الباحثون تأثير ممارسة تمارين اليوجا وتمارين التمدُّد تقوية العضلات لمواجهة هذه الحالة لدى السيدات المُسنّات.

واليوجا هي مجموعة من الوضعيات البدنية التي تركز على تحسين مرونة الجسم، والقوة، والتوازن، وتعزيز الاسترخاء من خلال التنفس العميق والتأمُّل.

أما تمارين التمدُّد، فتعمل على زيادة مرونة العضلات والمفاصل من خلال إطالتها تدريجياً، بينما تركز تمارين تقوية العضلات على تحسين قوة العضلات الأساسية مثل عضلات البطن والظهر والأرداف من خلال تدريبات مقاومة متنوعة.
وأكدت الدراسة انه بعد 12 أسبوعاً من ممارسة تمارين اليوجا، شهدت المجموعة التي مارستها انخفاضاً بنحو 65 % في نوبات السلس.

وأظهرت المجموعة الأخرى التي مارست تمارين التمدد والتقوية، تحسُّناً مماثلاً.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة ستانفورد، الدكتورة ليزلي سوباك، إنّ الدراسة استخدمت نوعاً من اليوجا التي يمكن لأي شخص ممارسته مع تعديلات ليتناسب مع القدرات البدنية المختلفة للسيدات.

وأضافت عبر موقع الجامعة، أنّ اليوجا، و تمارين التمدُّد وتقوية العضلات كانت فعالة جداً في مواجهة نوبات السلس، وآمنة وغير مكلفة، ولا تتطلّب طبيباً، كما يمكن ممارستها في المنزل.

ووفق الباحثين، يُعد هذا البحث جزءاً من جهود أوسع للوصول الى علاجات غير دوائية منخفضة التكلفة ومن دون مخاطر، لعلاج هذا المشكلة الصحية الشائعة بين النساء المُسنّات، مراعاة للحالة الصحية للسيدات المسنات.

زر الذهاب إلى الأعلى