fbpx
أخبار محليةالأخبار

فحص أكثر من 19 ألف بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

متابعة: بسنت عماد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفًا و337 مريضًا، في عيادات مبادرة «صحة الرئة» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في نوفمبر 2022؛ تزامنًا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

23 عيادة طبية

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، مُوضحًا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، وأورام الرئة 2%، و36% أمراض صدرية أخرى بسيطة.

الحالات المصابة

وأضاف عبدالغفار، أنه حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولًا إلى الشفاء من المرض.

أضرار التدخين

من جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفًا و337 حالة المترددين على عيادات المبادرة، بينهم 66% من المدخنين، و34% غير مدخنين.

وتابع أمين، أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عامًا كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عامًا، ما يوضح التأثير التراكمي للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

خدمات المبادرة

وأضاف، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، كذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى