fbpx
أخبار العالمالأخبار

بعد انضمام أسبانيا.. أكثر من 50 دولة تعلن تأييدها الدعوة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

متابعة: بسنت عماد

أعلنت إسبانيا، اليوم الخميس، أنها ستنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الإسباني، في تصريحات له: “إسبانيا ستنضم إلى جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية ضد أفعال إسرائيل في غزة”.

تشيلي تنضم إلى جنوب أفريقيا

كما أعلن رئيس تشيلي جابريال بوريتش أيضا، أن تشيلي ستنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

إنضمام مصر لدعوة جنوب افريقيا

وفي 12 مايو الماضي أعلنت مصر عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وكانت السلطات الفلسطينية طلبت من محكمة العدل الدولية الانضمام كطرف في قضية الإبادة الجماعية التي ترفعها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

دول تدعم جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

الجدير بالذكر أن  في ديسمبر 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية، أكدت خلالها أن الحصار الذي تفرضه  تل أبيب على  غزة يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية وينتهك اتفاقية الإبادة الجماعية التي أُبرمت بعد المحرقة عام 1948.

وقالت إن أكثر من 50 دولة أعربت عن دعمها قضيتها في المحكمة العليا بالأمم المتحدة، بتأييد رسمي من: تركيا، وماليزيا، والأردن، وبوليفيا، وجزر المالديف، وناميبيا، وباكستان، وفنزويلا، وكولومبيا، والبرازيل، ليبيا.

كما أعلنت منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية دعمهما للقضية، في حين عارض الدعوة إسرائيل والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى