fbpx
أخبار العالم

بايدن يوافق على نقل قوات أمريكية لمكان قريب من السودان لإجلاء رعاياه

رويترز: قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمس الجمعة إن الجيش الأمريكي يستعد لخيارات لإخلاء السفارة الأمريكية في السودان، في الوقت الذي تدرس فيه إدارة بايدن ما إذا كانت ستسحب أفرادًا من عاصمة البلاد غير المستقرة بشكل متزايد.

وصرح أوستن في مؤتمر صحفي في رامشتاين إير: “لقد نشرنا بعض القوات في مسرح العمليات لضمان توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات إذا طُلب منا القيام بشيء ما. ولم تتم مطالبتنا بفعل أي شيء بعد ولم يتخذ قرار بشأن اي شيء “.

وقال مسؤولان أمريكيان إن قرارا بشأن إخلاء محتمل للسفارة متوقع قريبًا، لكن لم يتضح ما إذا كان سيكون هناك إعلان عام، وقال مكتب الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، إنه ناقش سلامة الأمريكيين في السودان خلال مكالمة هاتفية يوم الجمعة مع قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان.
أما جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، فصرح بإن الرئيس جو بايدن وافق على خطة هذا الأسبوع لنقل القوات الأمريكية إلى مكان قريب في حالة الحاجة إليها للمساعدة في إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين، دون أن يوضح أين، وعلمت رويترز فيما بعد عن تغيير موقعها القوات إلى جيبوتي.

وأضاف كيربي للصحفيين “نحن ببساطة نجهز مسبقا بعض القدرات الإضافية في مكان قريب في حالة الحاجة إليها”.

ومع اشتعال القتال في مطار الخرطوم وحالة عدم الأمان في الأجواء، لم تتمكن دول من بينها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وإسبانيا من إجلاء موظفي السفارة، وقال دبلوماسي غربي إن وضع الإجلاء في السودان هو من أصعب الأوضاع التي شهدوها، حيث يركز الأمريكيون على الأرجح على وقف إطلاق النار واستخدام ذلك لإخراج الأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى