fbpx
أخبار محلية

توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة محطات السكك الحديدية والمترو لتيسير انتقال الأشخاص ذوي الهِمَم

كتب: ثروت سلامة
تدقيق: ياسر فتحي

وقعت وزراتا النقل والتضامن الاجتماعي اليوم بروتوكول تعاون خاص بإتاحة محطات السكك الحديدية والمترو؛ لتيسير انتقال ونقل الأشخاص ذوي الهمم طبقًا لمتطلبات كود الإتاحة رقم (106) الذي يكفل تسهيل الممرات في محطات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وإنشاء منحدراتٍ مائلة لتسهيل الحركة أمام مقاعد ذوي الهمم، وتصميم منحدر أيضًا بجوار السلالم وإنشاء فتحات في الأسانسيرات لاستيعاب كراسي الأشخاص وتوفير الكراسي المتحركة وعربات الجولف لسهولة التنقل في المحطات وحيث ستتحمل الوزراتين التكلفة المالية مناصفة.

أكد الفريق “كامل الوزير” وزير النقل على سعادته البالغة بتوقيع هذا البروتوكول خاصة وأنَّ أهم أولويات وزارة النقل ترتكز على خدمة المواطن المصري، مُضيفًا أنَّ الوزارة تسير في هذا المجال على اتجاهين:
١- اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بإتاحة تيسير انتقال ونقل الأشخاص ذوي الهمم في وسائل النقل الحديثة الجاري إنشاؤها مثل القطار الكهربائى الخفيف LRT، والمونوريل والقطار الكهربائي السريع و أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري، كما أنَّ كافة عربات هذه الوسائل بها وسائل سمعية وبصرية وأماكن لذوي الهمم.
٢- اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل إتاحة وسائل النقل الحالية مثل السكك الحديدية والمترو وكذلك كافة منشآت وزارة النقل لتيسير انتقال ونقل ذوي الهمم.

ومِن جانبها أكدت “نيفين القباج” وزيرة التضامن أنَّ الوزارة تتبنىٰ منهج تمكين وتيسير حياة ذوي الهمم لتعزيز سهولة تَحركهم وتحسين قدراتهم على الاستقلالية ودمجهم في المجتمع، وذلك ما تؤكد عليه القيادة السياسية في متابعتها لما تم إنجازه في ملف “القادرون باختلاف”.

كما عرضت “القباج” على الفريق “كامل الوزير” قنوات أخرىٰ للتعاون، تشمل توفير سيارة للأشخاص ذوي الهمم في كل محافظة بالتعاون مع صندوق “عطاء الخيري” وذلك بشكل مبدئي مع اعتبار زيادة عدد السيارات كلما ثبت زيادة الطلب على الخدمة.

كما يشمل التعاون توعية الرأي العام وبصفة خاصة الطلاب على الاستخدام الآمن للقطارات بالسكك الحديدية لتفادي وقوع أية حوادث قد تؤدي إلى بتر أعضاء حتى ولو بشكل عرضي.

وأخيرًا تم التطرق لاستمرار جهود الكشف على السائقين للتأكد مِن خلوهم مِن كافة أنواع المخدرات، وذلك ضمن فعاليات تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات في مصر ودخوله حيز التنفيذ في منتصف ديسمبر الماضي 2021.

ومِن الجدير بالذكر أنَّ وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت العديد مِن الفعاليات خلال شهر ديسمبر الماضي بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الهمم، منها المؤتمر الوطني حول “آفاق التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع وعلاقتها بدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر”، والذي خلص إلى أنَّ نهج التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع يمثل منهجًا تنمويًا حديثًا يحقق التغيير في حياة الأشخاص ذوي الهمم وتطبيق المشاركة المدنية التي تهدف إلى دعم العمل مع الأشخاص ذوي الهمم وأسرهم ومنظماتهم مِن أجل المشاركة الكاملة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمجتمعاتهم، وصولًا إلى عالم شامل يتمتع فيه الأشخاص ذوي الهمم بحقوق الإنسان ويحققون إمكاناتهم الكاملة، بالإضافة إلى مؤتمر “المبادرون” الذي عُقِدَ تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، ويهدف لتيسير سبل الإتاحة والدمج للأشخاص ذوي الهِمَم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى