fbpx
أخبار العالم

انخفاض أسهم “First Republic” بنك الأمريكي بنسبة 50٪

(فوربس)- انخفضت أسهم First Republic بنك إلى أدنى سعر لها على الإطلاق يوم الثلاثاء بعد أن كشف البنك المتعثر عن سحب ودائع أسوأ مما كان يتوقع – مما أثار مخاوف في واشنطن وخارجها من أنه قد يصبح ثالث بنك كبير يفشل هذا العام.

حيث انخفض سهم First Republic بنسبة 50٪ إلى حوالي 8 دولارات حيث كان رد فعل المستثمرين حادا على تقرير الأرباح الفصلية للشركة الذي صدر بعد ساعات التداول يوم الاثنين.

أعلن البنك عن انخفاض بنسبة 41٪ في صافي الودائع إلى 105 مليارات دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مخالفا توقعات المحللين البالغة 135 مليار دولار في الودائع.

وأعرب البيت الأبيض عن قلقه مما إذا كان البنك سيكون قادرا على إنقاذ نفسه من الإفلاس، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن مسؤولين من إدارة بايدن والاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة اجتمعوا جميعا مع قيادة البنك في الأيام الأخيرة.

أغلق بنكين إقليميين في وقت سابق هما بنك وادي السيليكون وبنك سيجنتشر في منتصف مارس مما صدم النظام المالي الأمريكي وهز سوق الأسهم.

تلقى البنك 30 مليار دولار من الودائع غير المؤمن عليها من أكبر البنوك في البلاد الشهر الماضي كتصويت على الثقة بدعم من كبار المسؤولين الفيدراليين.

حصل بنك First Republic على الترتيب 14 كأكبر بنك تجاري في الولايات المتحدة في نهاية عام 2022، وفقا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بينما كان بنك وادي السيليكون وبنك Signature في المرتبة 16 و 19 على التوالي.

“البنك لا يزال في منطقة الخطر”، هذا ما كتبه المحلل في Oanda Ed Moya في مذكرة للعملاء يوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى