fbpx
أخبار العالمسلايدر

وزيرة الخزانة الأمريكية: نحن مهددون بفقدان الوظائف وعدم دفع المعاشات وجميع الإستثمارات في خطر

كتب: أحمد نشأت

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الثلاثاء، من أن فشل الكونجرس في رفع سقف ديون الحكومة – والتخلف عن السداد الناتج – سيؤدي إلى كارثة اقتصادية من شأنها أن ترفع أسعار الفائدة لسنوات قادمة.

وأضافت في تصريحاتها المعدة لحدث بواشنطن مع مدراء أعمال من كاليفورنيا، إن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة سيؤدي إلى فقدان الوظائف، مع زيادة مدفوعات الأسر على الرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان، وإنه من “المسؤولية الأساسية” للكونجرس زيادة أو تعليق سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار، محذرة من أن التخلف عن السداد سيهدد التقدم الاقتصادي الذي حققته الولايات المتحدة منذ وباء كوفيد -19.

وقالت يلين لأعضاء غرفة التجارة في ساكرامنتو متروبوليتان: التخلف عن سداد ديوننا سينتج عنه كارثة اقتصادية ومالية، من شأنه أن يرفع تكلفة الاقتراض إلى الأبد، وستصبح الاستثمارات المستقبلية جميها في خطر، وأكثر تكلفة بكثير، وإذا لم يتم رفع سقف الديون، فستواجه الشركات الأمريكية تدهورًا في أسواق الائتمان، ومن المرجح ألا تكون الحكومة قادرة على صرف مدفوعات للعائلات وكبار السن العسكريين الذين يعتمدون على الضمان الاجتماعي من المعاشات، يجب أن يصوت الكونجرس لرفع أو تعليق حد الديون، وأن يفعل ذلك دون شروط، وألا ينتظر حتى اللحظة الأخيرة.

وأبلغت يلين المشرعين في يناير الماضي أن الحكومة قد تدفع فواتيرها فقط حتى أوائل يونيو، دون زيادة الحد الأقصى، الذي فرضته الحكومة في يناير.

وكان كيفين مكارثي، زعيم مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، قد طرح الأسبوع الماضي خطة من شأنها مضاعفة 4.5 تريليون دولار في خفض الإنفاق مع زيادة 1.5 تريليون دولار في سقف الديون، واصفا إياها بأساس المفاوضات في الأسابيع المقبلة.

بينما يصر البيت الأبيض على أنه لا ينبغي ربط القضيتين، ومن المرجح أن يرفض مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الاقتراح.

 

اقرأ ايضا:

هل هو سيناريو الانهيار؟! الاستعداد الأمريكي للتخلف عن سداد ديون الـ ٣١،٤ تريليون دولار

وزيرة الخزانة الأمريكية: وصول الديون لـ 31.4 تريليون دولار وتخوف من عدم السداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى