fbpx
أخبار العالم

للقضاء على الملاريا.. بعوض بريطاني معدل وراثيا

أعلن بيل جيتس عن دعمه جهود شركة Oxitec البريطانية التي تعدل وراثيًا البعوض لتحويله إلى أسلحة في الحرب العالمية ضد الملاريا، عن طريق نشر البعوض البريطاني الخارق في جميع أنحاء العالم للقضاء على الملاريا .

تعدل  Oxitec الحشرات وراثيًا لاستخدامها كمبيدات حشرية بيولوجية. فكرة التعديل الوراثي تعتمد على تعديل جينات ذكور البعوض فقط ليحملوا جين خاص يمنع الأبناء الإناث من البقاء على قيد الحياة إلى مرحلة البلوغ. لأن الإناث فقط هي المسؤلة عن نقل الملاريا.

لذلك يتم إطلاق بعوض Oxitec الذي يتكون من ذكور فقط، ويتزاوج مع الإناث، التي تموت جميع ذريتها من الإناث، ويبقى الذكور على قيد الحياة.

ويمكن لأصحاب المنازل أيضًا شراء مجموعات لتربية البعوض المضاد للملاريا في حديقتهم وأظهرت الاختبارات أنها لا تشكل أي خطر على البيئة أو على البشر.

كتب جيتس على الإنترنت أن أكثر من مليار بعوضة تم إطلاق سراحهم حتى الآن في جميع أنحاء العالم “دون أي آثار سلبية”.

 في البرازيل، لديهم بالفعل تأثير إيجابي، حيث ساعدوا في القضاء على حمى الضنك – وهو مرض آخر ينتقل عن طريق البعوض ويقتل ما يصل إلى 40 ألف شخص سنويًا.

وسيتم تقديمهم إلى جيبوتي في شرق إفريقيا العام المقبل لوقف ارتفاع عدد حالات الإصابة بالملاريا من 27 في عام 2012 إلى 73000 في عام 2020. الآن أكثر من 7 ٪ من السكان مصابون. يعاني عدد من الدول الأفريقية الأخرى مثل إثيوبيا والسودان والصومال وكينيا ونيجيريا وغانا من البعوض. تعيش السلالة الخطرة في المدن ونمت مقاومة لبخاخات الحشرات.

كما ذكرت صحيفة ديلي ستار أن جيتس قال إن Oxitec ، ومقرها في أبينجدون، بالقرب من أكسفورد ، أنتجت حلاً يحتمل أن يغير قواعد اللعبة لمكافحة البعوض . وقال: “إن مكافحة البعوض والأمراض التي يحملها كانت دائمًا لعبة القط والفأر”.

يطور البشر تدخلات جديدة – مثل الناموسيات والمبيدات الحشرية والعلاجات – لحماية أنفسهم من البعوض.

في غضون ذلك، يتمتع البعوض بقدرة مذهلة على التكيف، مما يسمح له في النهاية بمراوغة أو تطوير مقاومة لأحدث أساليب المكافحة. ومع ذلك ، تهدف Oxitec إلى تغيير هذه اللعبة من القط مقابل الماوس إلى الماوس مقابل الماوس. أو في هذه الحالة البعوض مقابل البعوض. ”

 وقال إن الشركة تستخدم “البعوض لمحاربة البعوض الآخر”، وتابع: “لإنهاء الملاريا، نحتاج إلى العديد من الأدوات والابتكارات الجديدة لتقليل عبء هذا المرض وتقريب العالم من القضاء عليه.” وقال جيتس أنا متحمس لإمكانيات تكنولوجيا Oxitec لمساعدة جيبوتي وبقيةالدول المتضررة من خطر الملاريا في أفريقيا لتحقيق هذا الهدف. ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى