fbpx
أخبار العالم

صندوق النقد يوافق على خطة مساعدة لأوكرانيا بقيمة 15.6 مليار دولار

صادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الجمعة على خطة مساعدة بقيمة 15،6 مليار دولار وقّعت مع الحكومة الأوكرانية في 21 مارس، الأمر الذي يمهّد لمنح كييف دفعة أولى بقيمة 2،7 مليار دولار.

أعلن صندوق النقد في بيان له إنّ الخطة مدّتها أربعة أعوام ستتيح دعم النهوض الاقتصادي التدريجي عبر توفير ظروف نمو بعيد المدى في سياق إعادة الإعمار بعد النزاع، وعلى طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي.

ويندرج هذا الدعم في إطار برنامج شامل للمساعدة المالية بقيمة 115 مليار دولار، بينها 2 مليار بهدف إلغاء جزئي للدين الموجود.

وقال جافين جراي رئيس بعثة صندوق النقد في أوكرانيا خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو إن “إعلان اليوم هو جزء من استراتيجية شاملة تمّت بلورتها بعناية بالتعاون مع السلطات الأوكرانية، المرحلة الأولى منه تمويل عاجل مُنح العام الفائت.

وتهدف المرحلة الثانية الى تحقيق الإصلاحات البنيوية الضرورية بهدف ضمان الاستقرار الاقتصادي ودعم النهوض وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب.

وحصلت أوكرانيا على دعم كبير منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022، سواء من البنك الدولي الذي سبق أن منحها أكثر من عشرين مليار دولار على شكل قروض، أو من الولايات المتحدة التي قدّمت إليها أكثر من 110 مليارات دولار شاملة الدعم العسكري.

حافظت هذه الأموال على الخدمات العامّة وسداد رواتب الموظفين، فضلاً عن ضمان تولّي أمور النازحين داخل البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى