fbpx
أخبار العالم

السودان.. معارك عنيفة في الخرطوم ودارفور على الرغم من الهدنة

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم قصف من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي لها على الرغم من موافقة طرفي النزاع على الهدنة، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور.

وقال شهود عيان لـ”فرانس برس” إن طائرات حربية حلقت فوق الضاحية الشمالية للخرطوم التي تشهد تبادلا للقصف بالمدفعية الثقيلة.

لليوم الثالث عشر تواصلت الخميس المعارك الدامية في السودان، حيث تعيش العاصمة الخرطوم على وقع انفجار القنابل وتبادل إطلاق النيران، فيما يحتدم القتال في دارفور غرب البلاد، بعد تجاهل طرفي النزاع الهدنة المتفق عليها.

وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل 512 شخصًا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.

وافق الجيش السوداني الأربعاء الماضي مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية بشرق إفريقيا (إيجاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.

وبحسب بيان للجيش فقد شملت المبادرة “تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية” و”إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض”.

أعلنت مصر الخميس أنها استقبلت حتى اليوم 14 الف سوداني إضافة إلى 2000 من دول أخرى، كما أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن وصول أكثر من 3500 شخص إلى إثيوبيا.

وهروب 20 ألف شخص على الأقل إلى تشاد، و4000 إلى جنوب السودان و3500 إلى إثيوبيا و3000 إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وفق ارقام الأمم المتحدة التي تقدر أن يصل عدد الفارين إلى 270 ألف شخص.

ونظمت الحكومات من جميع أنحاء العالم في الأيام الأخيرة قوافل برية وطائرات وسفن لإجلاء الآلاف من مواطنيها من السودان الذي مزقته المعارك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى